Ezz_steel1
Arab Steel Summit
kuwait_steel1
imatal4

كلمة الامين العام

بداية أود أن أشكر جميع المشاركين في قمة الصلب العربي الـ 15 التي عقدت بمدينة المنامة في البحرين والتي تزامنت مع قمة المناخ السابعة والعشرين التي عقدت في مدينة شرم الشيخ في مصر وبينما كانت الدول تتدارس كيفية التغلب على تغُيرات المناخ  والحد من الاحتباس الحراري كانت قمة الصلب العربي تعرض العديد من أورق العمل حول إنتاج صلب صديق للبيئة هو الصلب الأخضر في ظل رؤية واضحة لتحرك عائلة مصنعي الحديد والصلب نحو صناعة صلب نظيفة بحلول عام 2030.

نعتقد أنه حان الوقت لكي تبدأ شركات الصلب العربية في التفكير بصورة جدية والمساهمة في تحقيق هذا الهدف في ظل الأهداف المعلنة بالدورة السابعة والعشرين لمؤتمر قمة المناخ وهي أهداف واعدة ، ويجب أن تساهم فيها جميع القطاعات ومع وجود التزام سياسي قوي حيث التزمت دول عربية الرائدة مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر باتخاذ خطوات ثابتة في هذا الشأن حتى عام 2030.

ويقدر حجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من صناعة الحديد والصلب بحوالي 7٪ من إجمالي انبعاثات الكربون عالمياً  ولذا فإن إزالة الكربون من هذه الصناعة يلعب دورًا أساسيًا في تحقيق الأهداف المناخية ولكن تواجه صناعة الصلب تحديات كبيرة للغاية من أجل إزالة الكربون، كونها تعتمد تاريخيًا على الوقود الأحفوري، وخاصة الفحم، الذي يدخل في صناعة 70% من إجمالي إنتاج الصلب.

ويعد الاتحاد الأوروبي من المناطق السباقة في هذا المجال فقد بدأ في سياسات مجتمعية من خلال تنفيذ 60 مشروعًا منخفض الكربون بحلول عام 2030 وتقدر بنحو 85 مليار يورو منها 31 مليار يورو استثمارات و 54 مليار يورو نفقات تشغيل.

أما على مستوى صناعة الصلب العربية يجب البدء في أهداف  قصيرة المدى وأهداف طويلة الأجل التي تحتاج قرارات إستراتيجية نحو تحول مجدي اقتصاديًا ومحايد للمناخ الذي يتطلب عمل منظومة متكاملة لهذه الصناعة الحيوية لأي اقتصاد من المنبع  إلى المستخدم الأخير وتضافر جهود الشركات والمستثمرين وصناع القرار السياسي لإيجاد حلول فعالة لتقليل انبعاثات الكربون من هذه الصناعة ، دون نسيان جزء التمويل ، الذي يلعب دورًا حاسمًا في تنفيذ هذه السياسة.

يبقى أن نرى ما إذا كانت الدول العربية ستكون قادرة على حشد الجهود حول تحقيق أهداف متوسطة أو طويلة الأجل.

وفي هذا السياق ، يتم إنشاء مشروع لجنة فنية داخل الاتحاد العربي للحديد والصلب بالتوازي مع اللجنة الاقتصادية التي تشكلت قبل خمس سنوات ، ومن مهام اللجنة الفنية تقديم معلومات وتوصيات للحلول الفعالة لصناعة الصلب الأخضر لتحقيق أهداف المناخ والطاقة لعام 2030 وتنفيذ الإستراتيجية طويلة الأجل لعام 2050.

وسيكون من الضروري إجراء تدقيق صناعي للعديد من المواقع التجريبية كخطوة أولى لتسليط الضوء على قدرة مصانع الصلب العربية على الانتقال إلى إنتاج صلب اخضر من عدمه من خلال تحديد الوسائل والجداول الزمنية بمساعدة الشركاء والمنظمات المتخصصة في هذا المجال.

د. كمال جودي
الامين العام
الاتحاد العربي للحديد والصلب

Ezz-780-1
kuwit-steel3
mih-1
Arab Steel Summit

اخر أخبار الاتحاد

الاتحاد العربي للحديد والصلب

لوريم ايبسوم هو نموذج افتراضي يوضع في التصاميم لتعرض على العميل ليتصور طريقه وضع النصوص بالتصاميم سواء كانت تصاميم مطبوعه لوريم ايبسوم ليتصور طريقه لوريم ايبسوم.

عن الاتحاد

تأسس الاتحاد العربي للحديد والصلب عام 1972 كأول منظمة عربية متخصصة في مجال الحديد والصلب تابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية – جامعة الدول العربية .

 تندرج مهامه في عمل خطط تهدف أساساً الى تنمية وتطوير صناعة الحديد والصلب في الوطن العربي .

يضم الاتحاد العربي للحديد والصلب مجموعة واسعة من الشركات متعددة الأنشطة متعلقة بصناعة الحديد والصلب من الدول العربية.

معلومات عن الاتحاد

92 عضو

28 مجلس ادارة

17 دولة

300.000 عامل

الاشتراك فى النشرة البريدية

اتصل بنا

الامانة العامة
هاتف +21323304221 فاكس +21323304254
بريد الكتروني : relex@solbarab.org

مكتب القاهرة الاقليمي
هاتف +20233356219 فاكس +20233374790
بريد الكتروني : aisucairo@solbarab.org