Ezz_Web_Banner_Side_280x200
qatar_steel2
SMS group
Steelco
Awards
SteelOrbis
steelradar
Arab Steel Summit

مناجم الحديد بتبسة: مذكرة تفاهم بين مجمع “منال” والشركة التركية زمرت 

تم يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجمع مناجم الجزائر (منال) والشركة التركية “زمرت آلجيري” في إطار تطوير وتثمين مناجم الحديد في مدينتي بوخضرة وونزة بولاية تبسة.

و تم التوقيع على الوثيقة بالأحرف الأولى من طرف الرئيس المدير العام لمجمع “منال” السيد محمد صخر و المدير العام لشركة “زمرت آلجيري”, عدنان تون.

وترأس وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب مراسم التوقيع التي جرت بمقر مجمع “منال” الذي يشرف على استغلال مناجم حديد الونزة وبوخضرة من خلال شركة مناجم حديد الشرق (MFE Spa).

ومن المرتقب أن يستهل هذا العقد حال الشروع في تنفيذه ببعض النشاطات التجارية (صفقات بيع معادن خام) قبل أن يتم توسيعه ليشمل انجاز منشآت صناعية لاستخراج ما يقارب 6 الى 7 مليون طن سنويا من المعادن وهو الهدف من هذا الاتفاق

وتهدف هذه الشراكة التي تندرج في المدى القصير، المتوسط والطويل الى بلوغ مراحل عديدة وأولها بيع المعادن الخام من طرف مجمع “منال” أو فروعه لصالح شركة “زمرت آلجيري” أو فروعها في إطار عقد تجاري لبيع 100.000 طن ابتداء من سنة 2022 ليبلغ 500.000 طن مع سنة 2028.

و في هذا الصدد تم التوقيع على عقد بيع معدن الحديد من طرف الرئيس المدير العام لمؤسسة MFE Spa, مزيان ايدير و السيد عدنان تون, المدير العام للشركة التركية.

وخلال كلمة ألقاها بهذه المناسبة قال السيد عرقاب أن عقد تطوير وتثمين هذه المناجم وتخصيب معد الحديد الذي تقدر قيمته ب 175 مليون دولار سيمكن البلد من تموين قطاع المناجم بالمادة الأولية الضرورية دون الحاجة للاستيراد.

وأضاف في ذات السياق أن “الهدف المنشود هو اعادة بعث مناجم الحديد بمنطقة ونزة والحصول على المادة الأولية التي نقوم باستيرادها حاليا”.

وذكر الوزير بحجم النفقات في هذا المجال، مشيرا الى أن فاتورة استيراد المعادن بلغت المليار دولار سنة 2021 ويمكنها ان تقفز الى عتبة 2 مليار دولار سنة 2025 وهو ما سيوفر حسبه مبالغ هامة.

ويطمح مجمع “منال” الى تطوير الاستغلال والتثمين المنجمي في مدة قصيرة بالاعتماد على المنشآت التحتية والوسائل المتاحة، حسب ما أكده مدير التطوير لمجمع منال، سعدي مجوج خلال عرضه للمشروع، مضيفا أن القدرات من حيث هذين المعدنين تقدر ب 123 مليون طن منها 77 مليون طن جاهزة للاستغلال.

للتذكير فإن شركة زمرت آلجيري هي مؤسسة ذات مسؤولية محدودة انشئت سنة 2007 وتمتلك اليوم مصنعا للحديد والصلب بقدرة انتاج 500.000 طن/سنة من الصلب السائل. وتقع وحدة الانتاج في المنطقة الصناعية ببلدية تامازورة (عين تموشنت) وعلى المدى القصير تتطلع الشركة الى بلوغ مليون طن من الصلب السائل سنويا

Twitter
Facebook

أخبار ذات صلة

Ezz-780-1
kuwit-steel3
mih-1

اخر الأخبار