Ezz_steel1
kuwait_steel1
imatal4
Ezz_Web_Banner_Side_280x200
qatar_steel2
banner_7_22_300e2
banner_bahrian_600
banner_bahrian_600

الجزائر : استخراج 1000 طن من خام الحديد من منجم غارا جبيلات

تم استخراج أول كمية من خام الحديد تقدر بـ 1000 طن من منجم غارا جبيلات-غرب (ولاية تندوف)، الذي بدأ في استغلاله نهاية شهر يوليو الماضي، حسبما أكده الاربعاء المدير العام المساعد للمؤسسة الوطنية للحديد والصلب (فيرال)، رضا بلحاج.
وصرح بلحاج في ذات السياق، “لقد قمنا بتفجيرين سمحا لنا بالحصول على خندق للوصول إلى طبقة خام الحديد، أما التفجير الثالث فقد مكننّا من استخراج 1000 طن من خام الحديد”، مضيفا أن عمليات الاستخراج القادمة التي ستقوم بها المؤسسة الوطنية للحديد والصلب فستخص كميات أكبر.
وأضاف المسؤول ذاته إنه “يمكننا بلوغ 20 ألف إلى 25 ألف طن خلال الشهر المقبل، للوصول إلى استخراج حوالي 100 ألف طن/شهريا بحلول نهاية العام”.
كما أكد أنه سيتم خلال هذه المرحلة التجريبية، “نقل نصف كميات خام الحديد نحو ولاية وهران ليتم تصديرها الى كلا من الصين وروسيا”.
أما النصف الاخر فسوف يستخدم لتموين مصانع الحديد والصلب في الجزائر.
وأضاف بلحاج أن المشروع سيسمح بضمان وتأمين تموين المصانع الوطنية للحديد والصلب (الحجار وتوسيالي والشركة الجزائرية القطرية للحديد والصلب)، بمادة خام الحديد والرفع كذلك من المداخيل خارج المحروقات وتوفير حوالي 3000 فرصة عمل.
كما سيقوم قريبا المجمع العمومي لنقل البضائع واللوجيستيك (لوجيترانس) بنقل خام الحديد عبر الشاحنات إلى بشار، حيث سيتم تحويله وتثمينه من قبل متعاملين يرغبون الاستثمار في هذا المجال، ريثما يتم انجاز خط للسكة الحديدية بين بشار ومنجم غارا جبيلات.
ومن أجل ضمان تحويل خام الحديد سيتم الإعلان عن طلبات لإبداء الرغبة وطنيا ودوليا في نهاية شهر أغسطس، بهدف البحث عن شركاء حسب السيد بلحاج الذي أكد أن كراسة الشروط الخاصة بذلك سيكون جاهزة في نهاية شهر سبتمبر.
وذكر أنه يمكن أن يسوق معدن الحديد على شكل خام أو على شكل مركز (معدن منزوع الفوسفور جزئيا) أو مكورات أو مسحوق حديد مختزل (PDR) والذي يعتبر إضافة لمادة الحديد.
و يرتقب في اطار هذا المشروع انشاء مؤسسة جزائرية – صينية تكلف باستخراج المعدن ومصنع آخر في بشار يسمح للطرف الصيني باستخدام المعدن لإنتاج السبائك (منتجات نصف نهائية من صناعة الحديد يستخدم في إنتاج حديد التسليح والقضبان الحديدية) قبل نهاية عام 2022 . كما سيسمح المشروع ايضا بإنشاء مصنع لإنتاج السكك الحديدية، في بشار والذي سيستخدم البليت المحلي.

و بخصوص مشكلة ارتفاع نسبة الفوسفور، أكد السيد بلحاج أن هناك حلولا لإزالة الفوسفور من معدن الحديد بفضل التكنولوجيا الروسية.

و قال في هذا الشأن “سنلجأ إلى هذه الحلول التي أظهرت فعاليتها في مشاريع أخرى”.

و كان وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب قد أشرف، شهر يوليو الماضي ، على إطلاق أشغال استغلال منجم الحديد بغار جبيلات (تندوف) الذي سيسمح بإنتاج 2 الى 3 مليون طن من خام الحديد في المرحلة الأولى (2022-2025)، ثم 40 إلى 50 مليون طن سنويا ابتداء من 2026.

هذا وقد وافق مجلس الوزراء، المنعقد في 8 مايو الماضي برئاسة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على الانطلاق في المرحلة الأولى من مشروع استغلال هذا المنجم.

و في هذا الصدد، أمر الرئيس تبون بتنفيذ هذا المشروع “الاستراتيجي” ضمن مقاربة “مدمجة وبشكل تكاملي” مع مختلف المشاريع الصناعية والبنى التحتية المرتبطة به، وذلك في إطار أجندة زمنية محددة.

و تجدر الإشارة إلى أن منجم الحديد غار جبيلات يعد واحدا من أكبر المناجم في العالم، بحيث تقدر احتياطاته أكثر من 3 مليار طن، منها 1,7 مليار طن قابلة للاستغلال.

Share on twitter
Twitter
Share on facebook
Facebook

أخبار ذات صلة

Ezz-780-1
kuwit-steel3
mih-1

اخر الأخبار

عن الاتحاد

تأسس الاتحاد العربي للحديد والصلب في الجزائر عام 1971 كأول اتحاد عربي للدول العربية يتم إنشاؤه تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية في جامعة الدول العربية.

الاتحاد هو منظمة غير حكومية ذات طبيعة خاصة ، وليس لها طابع سياسي أو تجاري.

يعمل الاتحاد في مجال إعداد الدراسات وتنظيم الدورات وعقد المؤتمرات الدورية لازدهار صناعة الحديد والصلب العربية، ويضم الاتحاد شريحة واسعة من الشركات متعددة الأنشطة متعلقة بصناعة الحديد والصلب.

معلومات عن الاتحاد

92 عضو

28 مجلس ادارة

17 دولة

300.000 عامل

الاشتراك فى النشرة البريدية

اتصل بنا

الامانة العامة
هاتف +21323304221 فاكس +21323304254
بريد الكتروني : relex@solbarab.org

مكتب القاهرة الاقليمي
هاتف +20233356219 فاكس +20233374790
بريد الكتروني : aisucairo@solbarab.org

جميع الحقوق محفوظة الاتحاد العربي للحديد والصلب | 1971 - 2022

Powered by Mohamed Hamed