Ezz_Web_Banner_Side_280x200
qatar_steel2
SMS group
Steelco
Awards
SteelOrbis
steelradar
Arab Steel Summit

الجزائر : مشروع غار جبيلات “قاطرة لتحقيق مشاريع ضخمة مستقبلا”

أكد وزير الصناعة, أحمد زغدار, اليوم السبت من تيبازة, أن مشروع استغلال منجم غار جبيلات الاستراتيجي بتندوف يعتبر “قاطرة” صناعة الحديد و الصلب بالجزائر لتحقيق مشاريع ضخمة مستقبلا تعتمد عليها البلاد”.

وأوضح الوزير في تصريحات صحفية على هامش حضوره ببوهارون (تيبازة) رفقة وزيري الطاقة و المناجم, محمد عرقاب, و النقل, كمال بلجود, عملية استلام أول قاطرة جزائرية الصنع لمرافقة سفن نقل المحروقات للرسو.

أن مشروع استغلال منجم غار جبيلات الاستراتيجي بتندوف “سيشكل قاطرة صناعة الحديد والصلب لتحقيق مشاريع ضخمة على غرار تقوية شبكة السكة الحديدية بالجزائر”.

أضاف ” مجمع الحجار الذي سيدخل مرحلة إنتاج الصفائح الفولاذية البحرية، سيساهم المشروع عند تطوير الانتاج مستقبلا في تعزيز صناعة الصلب و الحديد بالجزائر ما يسمح بتجسيد مشاريع ضخمة على غرار شبكة السكة الحديدية او صناعة الحاويات و انابيب نقل الغاز و البترول”.

واعتبر السيد زغدار أن 2023 ستكون عام “الانطلاقة الحقيقية لصناعة وطنية” بعد عام 2022 عكفت فيها مصالحه بالتنسيق مع قطاعات وزارية اخرى على “رفع العراقيل التي أعاقت انطلاق العديد من المشاريع”.

وكان مجلس الوزراء المنعقد شهر مايو 2022 برئاسة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون قد وافق على إطلاق المرحلة الاولى من استغلال مشروع منجم غار جبيلات، قبل ان تعطى إشارة الانطلاقة الرسمية شهر يوليو الماضي.

وفي شهر أغسطس الماضي، أعلن المدير العام المساعد للمؤسسة الوطنية للحديد والصلب (فيرال) رضا بلحاج في تصريح لوأج, عن استخراج أول كمية من خام الحديد تقدر ب 1000 طن من هذا المنجم، بعد شهرين من الدخول في مرحلة الاستغلال.

وفي المرحلة الأولى (2022-2025) من الاستغلال, تتراوح طاقة إنتاج المنجم ما بين 2 الى 3 مليون طن من خام الحديد، ثم سترتفع الى 40 إلى 50 مليون طن سنويا ابتداء من 2026، حسب تقديرات شركة فيرال.

للإشارة، فإن منجم الحديد غار جبيلات يعد واحدا من أكبر المناجم في العالم، بحيث تقدر احتياطاته أكثر من 3 مليار طن، منها 1,7 مليار طن قابلة للاستغلال حسب ذات التقديرات.

Twitter
Facebook

أخبار ذات صلة

Ezz-780-1
kuwit-steel3
mih-1

اخر الأخبار