Ezz_Web_Banner_Side_280x200
qatar_steel2
SMS group
Steelco
Awards
SteelOrbis
steelradar
Arab Steel Summit

تقرير : أسعار خام الحديد تنخفض وسط قيود الصين على إنتاج الصلب

انخفضت العقود الآجلة لخام الحديد، الأكثر تداولًا في بورصة داليان للسلع، للأسبوع من 17 إلى 24 مارس 2023، بنسبة 6.4 ٪ عن الأسبوع السابق -إلى 866.5 يوان / طن (126.43 دولار / طن). وهو الانخفاض الثاني على التوالي بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها في 8 أشهر.

في بورصة سنغافورة، انخفضت العقود الآجلة لشهر أبريل اعتبارًا من 24 مارس 2023 بنسبة 8.1٪ مقارنة بتاريخ 17 مارس 2023 إلى 119.9 دولارًا بالطن.

وقد انخفضت أسعار خام الحديد في الصين بعد أن أعلنت حكومة البلاد إنها تعتزم اتخاذ إجراءات للحد من الارتفاع الحاد في أسعار خام الحديد لإزالة المضاربة في السوق.

وأجرى مركز مراقبة الأسعار التابع للجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين مسحًا لموانئ البلاد الأسبوع الماضي لتقييم مخزونات المواد الخام وتحديد الحاجة إلى تدابير خاصة للتحكم في أسعار السلع. وحذرت الوكالة التجار من التكديس والمغالاة في الأسعار.

وعلى الرغم من ذلك، استمرت أسعار خام الحديد في الارتفاع، ولكن الاتجاه انعكس بعد أن أعلنت الحكومة الصينية قيودًا على إنتاج الصلب في المدن الصناعية الرئيسية في البلاد وسط مستويات عالية من تلوث الهواء.

وقد خفضت بعض المصانع في تانغشان من استغلال السعة بنسبة 30-50٪، في حين أن معظم المصانع لديها احتياطيات كافية من خام الحديد للحفاظ على الإنتاج الطبيعي للأسبوع المقبل.

بالإضافة إلى ذلك، في اجتماع للقيادة السياسية في الصين الأسبوع الماضي، تم اقتراح خفض إنتاج الصلب بنسبة 2.5٪ في عام 2023، مما كان له أيضًا تأثير سلبي على السوق، على الرغم من أن مثل هذا القرار لم يتم الانتهاء منه بعد.

وقد انتعش سوق خام الحديد في الصين إلى حد ما في نهاية الأسبوع حيث تم رفع القيود المفروضة على إنتاج الصلب في المدن الرئيسية في البلاد وسط تحسن جودة الهواء وعملت المصانع بقدرة مخفضة لمدة 3 أيام فقط -من 17 إلى 20 مارس.

ويكافح مصنعو الصلب الحفاظ على مخزونات منخفضة نسبيًا من المواد الخام في المستودعات، حيث أن سوق المواد الخام متقلبة وانخفضت هوامش الشركات بعد الانخفاض الحاد في أسعار الصلب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الزيادة في المعروض من الخردة المعدنية تمارس ضغوط على خام الحديد.

ومن المتوقع أن يستمر ضعف الانتعاش في أسعار الصلب، والتقلب في هوامش المصانع، والزيادة المتوقعة في المعروض من الصلب، في التأثير على سوق خام الحديد على المدى القصير.

وفي الوقت نفسه، وفقًا لمحللي شنغهاي، وصل الانخفاض في أسعار المواد الخام إلى أدنى مستوى الأسبوع الماضي.

ووفق تقرير سابق تم الاشارة إلى أن سوق خام الحديد في الصين سيواجه زيادة في العرض في عام 2023 مع زيادة العرض الكلي لخام الحديد ومن المرجح أن ينخفض الطلب من منتجي الصلب.

ومن المتوقع أن ينمو المعروض المحلي من المعادن الحديدية في الصين، بما في ذلك الإنتاج في المناجم المحلية والواردات، بمقدار 23 مليون طن سنويًا في عام 2023 لتصل إلى 1.41 مليار طن مع توقعات بأن يبلغ إجمالي الطلب في العام الحالي مستوى 1.39 مليار طن، وهو أقل بمقدار 3.6 مليون طن عن عام 2022.

Twitter
Facebook

أخبار ذات صلة

Ezz-780-1
kuwit-steel3
mih-1

اخر الأخبار