Ezz_Web_Banner_Side_280x200
qatar_steel2
SMS group
Steelco
Awards
Arab Steel Summit
steelradar

أسعار النفط الخام تتراجع 1%.. وبرنت أقل من 75 دولارًا للبرميل

تراجعت أسعار النفط الخام أكثر من 1%، خلال تعاملات اليوم الإثنين 22 مايو/أيار 2023، وسط مخاوف من ركود اقتصادي قد يحد من الطلب.

إذ عوّض الحذر بشأن محادثات سقف الديون الأميركية والمخاوف بشأن تعافي الطلب في الصين الدعم من انخفاض الإمدادات من كندا ومنتجي أوبك+.

وبحلول الساعة 06:55 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:55 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنسبة 1.14%، إلى 74.72 دولارًا للبرميل.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنحو 1.22%، ليسجل البرميل 70.68 دولارًا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 19 مايو/أيار، على تراجع، لكنها حققت أول مكاسب أسبوعية في 5 أسابيع.

وحققت أسعار خامي برنت وغرب تكساس الوسيط، خلال الأسبوع الماضي، مكاسب بنحو 1.9% و2.2% على التوالي، مسجلةً أول ارتفاع أسبوعي في 5 أسابيع.

وقال المحلل في آي جي، توني سيكامور: “الولايات المتحدة هي أكبر مستهلك للنفط في العالم، والمستثمرون قلقون أيضًا من تعثر تعافي الصين بعد تقارير بيانات اقتصادية ضعيفة في الأسبوعين الماضيين”.

وأضاف سيكامور: “إذا استمرت سوق الإسكان في الانخفاض وفشل صانعو السياسة في الاستجابة؛ فإن خطر التباطؤ المزدوج في الصين -أكبر مستورد للنفط الخام في العالم والمستهلك الثاني للنفط- يزداد؛ الأمر الذي ينذر بأخبار سيئة لاستهلاك النفط الخام والطلب عليه”.

في الأسبوع الماضي، ارتفع كلا الخامين القياسيين للنفط بنحو 2%، وهو أول مكسب أسبوعي لهما في 5 أسابيع، بعد أن أغلقت حرائق الغابات كميات كبيرة من إمدادات النفط الخام في ألبرتا بكندا.

وقال محللون من جولدمان ساكس وجيه بي مورغان إن تأثير التخفيضات الطوعية للإنتاج من قبل منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها، بما في ذلك روسيا، المعروفة باسم تحالف أوبك+، أصبح محسوسًا أيضًا بعد أن دخل حيز التنفيذ هذا الشهر.

وقال جي بي مورجان إن إجمالي صادرات النفط الخام والمنتجات النفطية من المجموعة انخفض 1.7 مليون برميل يوميًا بحلول 16 مايو/أيار، مضيفًا أن صادرات النفط الروسية ستنخفض على الأرجح بحلول أواخر مايو/أيار.

يوم السبت، تعهدت مجموعة الدول السبع في اجتماع زعمائها السنوي بتعزيز الجهود لمواجهة تهرب روسيا من تحديد سقف أسعار صادراتها من النفط والوقود “مع تجنب الآثار غير المباشرة والحفاظ على إمدادات الطاقة العالمية”.

وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، إنه من غير المتوقع أن تغير هذه التعزيزات وضع الإمداد بالخام والمنتجات النفطية، مضيفًا أن الوكالة ملتزمة بتحليلها في الوقت الحالي.

Twitter
Facebook

أخبار ذات صلة

Ezz-780-1
kuwit-steel3
mih-1

اخر الأخبار