Ezz_Web_Banner_Side_280x200
qatar_steel2
SMS group
Steelco
Awards
SteelOrbis
steelradar
Arab Steel Summit

أسعار النفط تقفز 4 % في أسبوع .. فجوة مرجحة في المعروض يناير المقبل

ارتفعت أسعار النفط بما يصل إلى 1 في المائة أمس مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط.

وخلال التعاملات أمس، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 86 سنتا، أو 1.1 في المائة، إلى 80.25 دولار للبرميل. كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 81 سنتا، أو 1.1 في المائة إلى 74.70 دولار للبرميل. وارتفع كلا الخامين القياسيين بأكثر من 4 في المائة للأسبوع الثاني على التوالي.

وقال ليون لي المحلل لدى “سي.إم.سي ماركتس” في شنغهاي “إن أسعار النفط قد تشهد انتعاشا بسبب الصراعات الجيوسياسية والتطبيق الوشيك لتخفيضات إنتاج أوبك +”.
واتفقت السعودية وروسيا وأعضاء آخرون في “أوبك +”، الذين يضخون أكثر من 40 في المائة من النفط العالمي، على تخفيضات طوعية للإنتاج تبلغ في المجمل نحو 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من 2024.

وأضاف “لذلك من المرجح أن تحدث فجوة صغيرة في المعروض في يناير العام المقبل، وقد يرتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى ما بين 75 و80 دولارا للبرميل”.

ويتجنب مزيد من شركات النقل البحري البحر الأحمر بسبب الهجمات على سفن، ما تسبب في اضطرابات التجارة العالمية عبر قناة السويس التي يمر فيها نحو 12 في المائة من حركة التجارة العالمية.

وقالت شركتا هاباج لويد الألمانية وأورينت أوفرسيز كونتينر لاين ومقرها هونج كونج “إنهما ستتجنبان البحر الأحمر عن طريق تغيير مسار السفن أو تعليق الإبحار، لتصبحا أحدث شركتين تعلنان ذلك”.

ويقول المحللون “إن تأثير ذلك في إمدادات النفط محدود حتى الآن، إذ يجري تصدير الجزء الأكبر من خام الشرق الأوسط عبر مضيق هرمز”.

Twitter
Facebook

أخبار ذات صلة

Ezz-780-1
kuwit-steel3
mih-1

اخر الأخبار