Ezz_Web_Banner_Side_280x200
qatar_steel2
SMS group
Steelco
Awards
SteelOrbis
steelradar
Arab Steel Summit

تقرير : أسعار مسطحات الصلب في الولايات المتحدة تتأثر بالواردات

بدت أسعار الصلب المسطح المدرفل في الولايات المتحدة بطابع سلبي، مع تسارع الانخفاضات على مدار شهر يونيو. حيث تراجعت أسعار HRC بنسبة تقارب 9%، وهو أكبر انخفاض شهري حدث منذ فبراير. أما أسعار CRC و HDG فقد شهدت انخفاضات بنسبة 6% لكل منها، في حين تراجعت أسعار اللوح بنسبة 4%.

وتظل أسعار الصلب في البحث عن قاعدة جديدة حيث يبدو السوق أكثر خمودًا. حتى 13 يونيو، وتمكنت أسعار لفائف الصلب الساخنة من الوصول إلى أدنى مستوى لها منذ أكتوبر 2023 مع تقارير عن ضعف الطلب. ويبدو أن المصانع امتنعت عن طلبات الخردة، مما دفع البعض إلى التكهن بأن يونيو قد يشهد أيضًا انخفاضًا في أسعار الخردة.

وفي الربع الأخير، أبلغت المصانع عن أداء متفاوت. في حين شهدت Nucor وSDI زيادة في الطلب من الربع الرابع من عام 2023 إلى الربع الأول من عام 2024، انخفضت شحنات Cliffs وU.S. Steel. وتراجع الشحن في المصانع الأربعة عن العام السابق.

وبداية الربع الثاني، حذرت المصانع الأسواق من أن التوقفات الدورية المقبلة يمكن أن تقيد إمدادات الصلب المحلية بشكل كبير. ومع ذلك، لم تقدم هذه التحذيرات سوى دعم مؤقت للأسعار في بداية أبريل قبل أن يستأنف الاتجاه للهبوط.

وعلى الرغم من تفاعل السوق في منتجات الصلب المسطح على البارد، شهدت التوقفات تراجعًا في مستويات الإنتاج المحلي للصلب الخام خلال أبريل، تبعه استعادة تدريجية خلال مايو. وبحلول يونيو، بدا منتجو الصلب المحليين يشددون مرة أخرى على مستويات الإنتاج، في محاولة لاستعادة السيطرة على السوق. وحتى منتصف يونيو، ظلت أسعار الصلب سلبية، بينما تراجعت أوقات تسليم المصانع. مما قد يضطر في نهاية المطاف المصانع إلى تقييد مستويات الإنتاج بشكل أكبر.

ارتفاع الواردات، خاصة من فيتنام
من المرجح أن الطلب على الواردات شارك في سحب الأسعار المحلية لأسفل. حيث كانت الأسعار الأمريكية تحمل مزايا مالية أوسع على نظرائها العالمية في بداية الربع الثاني، مما ساعد على تحفيز الطلب على الواردات. وشهد كل من شهرمارس وأبريل قفزة في واردات الصلب المسطح ، مع استمرار هذا الاتجاه خلال شهر مايو أيضًا.

واردات HRC و CRC و HDG، المصدر: وزارة التجارة الأمريكية
وعلى الرغم من غموضها، منذ بداية عام 2024، زادت حجم صادرات الصلب المسطح من فيتنام بشكل كبير. حيث ارتفعت حجمها الشهري في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024 بنسبة تزيد عن 453% عن نفس الفترة من عام 2023.

والقفزة تبدو مدفوعة أساسًا باسيراد HDG، على الرغم من أن حجم CRC شهد أيضًا زيادة كبيرة عن متوسطه الأخير. واعتبارًا من شهر مارس، تجاوزت فيتنام المكسيك كثاني أكبر مصدر للتصدير لـ HDG إلى الولايات المتحدة. وخلال شهر مايو، أظهرت البيانات أن فيتنام شكلت أكثر من 23% من إجمالي الواردات. وعلى الرغم من أن هذا ليس غريبًا، إلا أنه يثير بعض مؤشرات الانذار.

واردات فيتنام تثير مخاوف من تفريغ الصلب صيني
واجهت فيتنام اتهامات مستمرة باعتبارها موقعًا لتفريغ الصلب الصيني. ويشير العديد إلى الكميات العالية من واردات HRC الصينية التي تدخل فيتنام، ثم تُعالج البلاد هذه الواردات لتحولها إلى CRC و HDG. وبهذه المعالجة يسهل تغيير أصل المواد وتجد طريقها إلى سوق التصدير، مما يفتح الباب لتجاوز الرسوم المفروضة على الصلب الصيني، بتضليل مصدر المواد.

وقد أثارت الكميات العالية من HRC الصيني ذي الأسعار المنخفضة المستوردة إلى فيتنام انشغال مصنعي الصلب الفيتناميين على الأقل. وفي 19 مارس، قدمت مجموعة Hòa Phát وشركة Formosa Hà Tĩnh Steel Corporation مقترحًا إلى وزارة الصناعة والتجارة (MoIT) لبدء التحقيق بخصوص واردات الصلب HRC الصيني المستورد.

ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الوزارة في فيتنام ستوافق على التحقيق بسبب معارضة من مصنعين آخرين للصلب.

إن الشركتين التي وجهتا الاتهامات بخصوص الواردات الصينية هما الشركتان الحصريتان لإنتاج HRC في فيتنام. بنما عبَر مصنعون آخرون، بما في ذلك منتجو HDG، عن قلقهم بشأن تأثير هذا التحقيق على قطاع الصلب الفيتنامي بشكل عام. وفي حال تقييد إمدادات الصلب الصيني، من المرجح أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار الصلب في فيتنام، مما يجعل المنتجات النهائية أقل تنافسية في السوق العالمية.

يبدو حاليًا أن تدفق الواردات من فيتنام إلى الولايات المتحدة اثرت بصورة كبيرة على أسعار الصلب المحلية. ويمكن أن ترى الولايات المتحدة بدء تحقيق مستقل بشأن الواردات الصلب المسطح أو فرض إجراءات حمائية جديدة .

 

Twitter
Facebook

أخبار ذات صلة

Ezz-780-1
kuwit-steel3
mih-1

اخر الأخبار