[pj-news-ticker]

Print Friendly, PDF & Email

Todays News
:

اجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العامة للاتحاد العربي للحديد والصلب ابريل 2019

اخبار الاتحاد

اجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العامة للاتحاد العربي للحديد والصلب ابريل 2019

 

عقد الاتحاد العربي للحديد والصلب اجتماعاته السنوية للدورة العادية الـ 120 لمجلس الإدارة والدورة العادية الـ 52 للجمعية العامة في مدينة الكويت / دولة الكويت في 24 ابريل 2019 بحضور ممثلي شركات الحديد والصلب الأعضاء وذلك لمناقشة التقرير السنوي لنشاطات الاتحاد المقدم من الأمانة العامة .

 

كما ناقش السادة أعضاء مجلس الإدارة على هامش هذه الاجتماعات أهم المستجدات على الصعيد العالمي والعربي وكيفية النهوض بصناعة الصلب العربية في ظل التحديات الدولية والإقليمية .

 

والموافقة على انضمام شركة شركة المشرق للصناعات المعدنية – المملكة الاردنية الهاشمية الى عضوية الاتحاد.

 

وقد أشار السيد / عواد الخالدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للحديد والصلب ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المتحدة لصناعة الحديد ( حديد الكويت ) في كلمته إلى اهتمام الحكومات العربية مؤخرا بحماية صناعة الصلب الوطنية.

 

خاصة بعد توابع قرار الولايات المتحدة الأمريكية بفرض رسوم جمركية على الصلب في شهر مارس من العام الماضي والتي انعكست على اقتصاديات كل الدول بلا استثناء.

 

وأھمیة التنسیق والتعاون في ظل انفتاح الأسواق العالمیة لتحقیق التكامل في ھذه الصناعة ومواجھة ماھو آت باستراتیجیة موحدة.
وقد استعرض السيد / جورج متى رئيس اللجنة الاقتصادية تقرير اللجنة حول الاوضاع الاقتصادية للدول العربية ومدى تأثيرها على أسواق الصلب وحجم الاستهلاك المتوقع فى أسوق الدول العربية .

 

 

وقد قام الأمين العام للاتحاد العربي للحديد والصلب الدكتور / كمال جودي باستعراض التقرير السنوي لانشطة الاتحاد المختلفة من تنظيم مؤتمرات والتدريب وتطوير الموقع الالكتروني و مجلة الصلب العربي حيث تم التركيز على كيفية تطوير آليات التعاون بين الشركات العربية العاملة في صناعة الحديد والصلب بصفة مستمرة،

 

كما استعرض تقرير الامين العام “حول صناعة الحديد والصلب في الوطن العربي” اهم التطورات الاقتصادية العربية والعالمية ووضعية صناعة الصلب وحجم الفجوة بين انتاج واستهلاك الصلب فى الدول العربية والظروف المؤترة على صناعة الصلب العربية واستخلص التقرير أن رغم تراجع أسعار النفط والصراعات العالمية والإقليمية استطاعت الدول العربية أن تتجاوز تلك الصعوبات والمحافظة على استقرار صناعة الصلب التى تعد من أولويات الدول العربية حيث تم إصدار عدة قرارات عام 2018 لحماية منتجاتها الوطنية ، ومازال إنتاج الدول العربية من الصلب الخام في نمو رغم استقرار الإنتاج في منطقة دول الخليج .

 

كما اشار التقرير لوجود فجوة كبيرة بين إنتاج الصلب الخام والاستهلاك لدى الدول العربية يتم تغطيته بالاستيراد من الخارج على هيئة منتجات نصف نهائية او نهائية خاصة من الصين وتركيا واوكرانيا.

 

ويجب الاستثمار بحذر في صناعة الصلب لدى الدول التي سوف يتم أنجاز معظم مشروعاتها الكبرى في غضون عام 2020 مثل السعودية، الأمارات، مصر، قطر والجزائر ،

 

مع السعي قدماً في تطوير صادرات الدول العربية من منتجات الصلب وإلى تحسين الإنتاجية من خلال التحكم في تكلفة الطاقة والأيدي العاملة لأنها من العناصر الحاسمة مقارنة بالتكاليف الأخرى والتحكم والتدقيق في جميع مراحل الإنتاج وتحسين النتائج المالية .

 

وأخيرا يرى الاتحاد العربي للحديد والصلب أهمية المتابعة المستمرة لما يحدث من تغيرات عالمية على هذه الصناعة والتخطيط إلى ما بعد 2020 .

 

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

Post a comment