[pj-news-ticker]

Todays News
:

تراجع استهلاك الفحم في الصين إلى 56.8٪

اخبار اقتصادية

تراجع استهلاك الفحم في الصين إلى 56.8٪

 

 

 

خفضت الصين استهلاكها من الفحم إلى 56.8 في المائة من استهلاك الطاقة في نهاية عام 2020 ، وحافظت على هدفها عند أقل من 58 في المائة ،ولكن الاستهلاك الإجمالي للفحم استمر في الارتفاع وسط إنتاج صناعي قياسي واستكمال العشرات من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم.

 

 

وساعد الانتشار السريع لقدرات الطاقة المتجددة والاستخدام المتزايد للغاز الطبيعي في تقليل حصة استهلاك الفحم من حوالي 68 % خلال العقد الماضي و 57.7 % العام الماضي ،ولكن استخدام الفحم الإجمالي لم يبلغ ذروته.

 

 

وقال المكتب الوطني للإحصاء يوم الأحد (28 فبراير) إن استهلاك الفحم في أكبر مستخدم للفحم في العالم وانبعاث غازات الاحتباس الحراري نما بنسبة 0.6 %  العام الماضي ، وهي الزيادة الرابعة على التوالي.

 

 

وأضاف أن حصة الطاقة “النظيفة” – بما في ذلك الغاز الطبيعي والطاقة الكهرومائية والنووية وطاقة الرياح – ارتفعت 1% لتصل إلى 24.3% من الاستهلاك.

 

 

وزاد استهلاك الطاقة بنسبة 2.2% إلى 4.98 مليار طن من مكافئ الفحم القياسي العام الماضي ، مع نمو الطلب على النفط الخام بنسبة 3.3% والغاز الطبيعي بنسبة 7.2%.

 

 

وتعهدت الصين بوقف الزيادة في انبعاثات الكربون قبل عام 2030 ، مع أهداف للتحكم في استهلاك الطاقة ، وخاصة حرق الفحم ، وتحسين كفاءة الطاقة.

 

 

وقالت الوكالة في بيان إن كمية ثاني أكسيد الكربون (CO2) المنبعثة من الصين لكل وحدة من وحدات النمو الاقتصادي تراجعت بنسبة 1% العام الماضي.

 

 

وتراجعت “كثافة الكربون” بنحو 19.2 %  منذ عام 2015 ، وفقًا لحسابات رويترز بناءً على بيانات رسمية ، متجاوزة هدف خمس سنوات بتراجع 18%.

 

 

ولكن يبدو أن الصين أخطأت هدفها لخفض كثافة الطاقة لهذه الفترة: فقد هبطت بنحو 13.7 % ، وفقًا لحسابات رويترز بناءً على بيانات رسمية ، أي أقل من المستهدف البالغ 15% .