[pj-news-ticker]

Todays News
:

الجزائر : سيدار الحجار تصدر 15 ألف طن من لفائف الصلب إلى ايطاليا

الدول العربية, اخبار الصلب

الجزائر : سيدار الحجار تصدر 15 ألف طن من لفائف الصلب إلى ايطاليا

 

 

 

تقوم شركة سيدار الحجار بعنابة حاليا بعملية تصدير شحنة من لفائف الصلب المدرفلة على الساخن تقدر بـ15 ألف طن من ميناء عنابة باتجاه إيطاليا في إطار برنامج تصدير لعام 2021، حسبما علم من رئيسة مجلس الإدارة الشركة ، جميلة لبيوض.

 

 

 

وفي تصريح لاذاعة الجزائر بمقر المديرية العامة للمؤسسة بحضور كل من نائب المدير العام لشركة سيدار الحجار لطفي مانع ومسؤول الاتصال فريد دريدي, أوضحت السيدة لبيوض بأن شركة سيدار الحجار الذي يبذل جهودا كبيرة للمحافظة على موقعه بالسوق ودخول أسواق دولية بمنتجات تنافسية قد أعد للعام الجاري خطة لتصدير 220 ألف طن من المنتجات الحديدية المسطحة والطويلة المتنوعة بكلفة تقدر ب 100 مليون دولار وهو ما سيمثل 20 % من رقم أعمال الشركة.

 

 

 

وذكرت المسؤولة بأن شركة سيدار الحجار قد سجلت في إطار خطة الأعمال الخاصة بالتصدير لعام 2019 تصدير ما قيمته 51 مليون دولار (33 مليار دج) ما مثل 17 % من رقم أعمال الشركة وذلك بحجم إجمالي من المنتجات الحديدية يقدر ب 153 ألف طن مقابل 90 ألف طن تم تصديره خلال عام 2020 بقيمة قدرت بـ 26 مليون دولار.

 

 

 

ويرجع التراجع المسجل في حجم إنتاج شركة سيدار الحجار لعام 2020 إلى الآثار السلبية لجائحة فيروس كورونا ( كوفيد- 19 )  التي أثرت على المعاملات التجارية ووتيرة إنتاج مصنع الحديد والصلب بالحجار الذي تستغل منتجاته لتغطية احتياجات السوق الوطنية من مختلف المنتجات الحديدية ويصدر الى دول أوروبا وإفريقيا وآسيا من بينها إيطاليا وفرنسا وإسبانيا إلى جانب مصر وسوريا وتونس والهند وباكستان وغيرها.

 

 

 

من جهة أخرى, تطمح إدارة شركة سيدار الحجار إطلاق المرحلة الثانية من خطة الاستثمار التي رصد لها ميزانية بقيمة 45 مليار دج والتي ستشمل مصانع الصلب ووحدات الدرفلة على الساخن والبارد وباقي التجهيزات الصناعية التي ستمكن الشركة من تنويع منتجاتها الحديدية في “أقرب الآجال”، حسبما أفادت به السيدة لبيوض.

 

 

 

فعدم التوازن الموجود حاليا بين مردود الوحدات التي استفادت من التأهيل والتحديث في إطار المرحلة الأولى من خطة الاستثمار وعلى وجه التحديد المنطقة الساخنة والوحدات الأخرى التي لم تستفيد بعد من التحديث والتأهيل يؤثر سلبا على وتيرة الإنتاج والمردود العام للشركة حيث أوضحت السيدة لبيوض بأن تجسيد المرحلة الثانية من خطة الاستثمار “تتطلب على أقصى تقدير 24 شهرا”.

 

وتقدر القدرات الإنتاجية الحالية لشركة سيدار الحجار ب 750 ألف طن من المنتجات الحديدية فيما يرتقب بعد تنفيذ المرحلة الثانية من خطة الاستثمار تجاوز 1 مليون طن من المنتجات الحديدية بشركة سيدار الحجار الذي يعمل بها ما يقرب 6 آلاف عامل.