[pj-news-ticker]

Todays News
:

تقرير عن تكنولوجيا الاختزال المباشر ميدركس ومصانع الصلب العربية

الدول العربية, تكنولوجيا

تقرير عن تكنولوجيا الاختزال المباشر ميدركس ومصانع الصلب العربية

 

 

 

على الرغم من جائحة  فيروس كورونا – COVID-19  – التي اصابت العالم في بداية عام 2020 ، أنتجت مصانع الصلب التى تعمل بتكنولوجيا ميدركس – MIDREX® –  65.7   مليون طن في عام 2020 ، أقل بنسبة 3.0٪ عن عام 2019 الذي بلغ فيه الانتاج  67.7 مليون طن .

 

 

وكان نصيب ايران 30.2 مليون طن وفقا لبيانات اتحاد الصلب العالمي (WSA) عام 2020  فيما كان  35.5 مليون طن خارج إيران .

 

 

و تم إنتاج ما يقرب من 8.1 مليون طن من الحديد الساخن (HDRI) بواسطة مصانع ميدركس والتي تم استهلاكها في مصانع الصلب القريبة وساعدتها في تقليل استهلاك الطاقة وزيادة إنتاجها.

 

 

وأنتجت مصانع ميدركس اجمالي تراكمي يزيد عن 1,178 مليون طن من جميع أشكال DRI (CDRI و HDRI و HBI) حتى نهاية عام 2020.

 

 

وصل إنتاج المستخدمة لتكنولوجيا ميدركس ما يقرب من 80٪ من الإنتاج العالمي للحديد المنتج بطريقة الاختزال المباشر وباستخدام الأفران العمودية.

 

 

وقد دخل ما لا يقل عن ثلاث وحدات تعمل بتكنولوجيا ميدركس سجل الإنتاج السنوي الجديد وما لا يقل عن تسعة وحدات سجلات الإنتاج الشهرية الجديدة (علما بانه لم يتم استلام معلومات إنتاج مفصلة من إيران). وجاءت عشر وحدات إضافية في حدود 10٪ من إنتاجها السنوي القياسي وثماني وحدات تعمل بما يزيد عن 8000 ساعة.

 

 

وقد تم الانتهاء من بناء وحدتين جديدتين في عام 2020 وكانتا جاهزتين لبدء التشغيل: وحدة  مصممة لإنتاج CDRI و HDRI بطافة 2.5 مليون طن سنويًا مملوكة للشركة الجزائرية القطرية للصلب (AQS) في بيلارا ، الجزائر ، ووحدة HBI  بطاقة 1.6 مليون طن سنويًا مملوكة لشركة كليفلاند كليفس في توليدو ، أوهايو ، الولايات المتحدة الأمريكية والتي بدأت عملها في نهاية الربع الرابع من عام 2020.

 

 

بعض الشركات العربية التى تسخدم تكنولوجيا ميدركس

 

 

شركة عز الدخيلة

 

 

في الذكرى السنوية العشرين للتشغيل عملت جميع الوحدات الثلاث فوق السعة المقدرة في عام 2020 ، واشتغلت الوحدة 3  في حدود 10 ٪ من إنتاجها مع عدد 8,169 ساعة من التشغيل. واشتغلت الوحدة رقم ( 2 ) عدد 8,350 ساعة وقد تجاوز انتاجها التراكمي 20 مليون طن من حديد الاختزال المباشر في نهاية عام 2020.

 

 

الشركة السعودية للحديد والصلب – حديد سابك

 

 

تجاوزت شركة حديد سابك السعة المقدرة للسنة السادسة والثلاثين على التوالي في الوحدتين A و B وللعام الثامن والعشرين على التوالي في الوحدة C. مع إنتاج أكثر من 22 مليون طن منذ بدء التشغيل في يوليو 2007 ، وحققت الوحدة E أكبر إنتاج من فرن ميدريكس  7.0 متر. وأنتجت وحدات ميدركس الأربعة في حديد أكثر سابك من 96 مليون طن من الحديد المباشر حتى الآن. وتمتلك حديد سابك أيضًا وحدة HYL (الوحدة D).

 

 

جندال شديد

 

 

في عام 2020 ، كان مصنع HOTLINK® يعمل بنسبة 15٪ أعلى من السعة المقدرة وأقل  1٪ من الإنتاج القياسي لعام 2019. واشتغل المصنع 8,389 ساعة في عام 2020 وسجل رقمًا قياسيًا جديدًا للإنتاج الشهري في مارس. وتم تصميم الوحدة لإنتاج HDRI بشكل أساسي ، مع HBI كمنتج ثانوي. وتم استهلاك جزء كبير (~ 93٪) من إنتاجها السنوي الذي يزيد عن 1.7 مليون طن في صورة HDRI في مصنع جندال شديد للصلب المجاور. أنتجت شديد جنيدال أكثر من 15 مليون طن منذ بدايتها قبل 10 سنوات ، على الرغم من قيود توافر الغاز الطبيعي لمعظم السنوات العشر ، بينما بلغ متوسط التشغيل ​​8,222 ساعة.

 

 

الشركة الليبية للحديد والصلب

 

 

بعد ثلاثين عامًا من بدء تشغيل الوحدة 2 ، استمر الإنتاج من خلال وحدتي DRI ووحدة HBI  في الشركة الليبية للحديد والصلب في مصراتة ، ليبيا ، مقيدًا بأقل من 50٪ من السعة المقدرة بسبب عوامل خارجة عن سيطرة الشركة.

 

 

 

قطر ستيل

 

 

بدأت كلتا الوحدتين العام بكامل طاقتهما ، ولكن في مارس تم إغلاق الوحدة الثانية للمنتج المزدوج لقطر ستيل (CDRI / HBI) لبقية العام ، وبدأت الوحدة الأولى العمل بقدرة منخفضة بسبب ضعف الطلب في السوق. وأنتجت الوحدة 1 من قطر ستيل أكثر من 27.5 مليون طن من الحديد المباشر منذ بدايتها في عام 1978 ، وهو أكبر إنتاج لفرن ميدركس 5.0 متر.

 

 

 

شركة صلب

 

 

تقدر وحدة صلب بـ 1.5 مليون طن سنويًا من الصلب (إنتاج CDRI / HDRI المتزامن) في مملكة  البحرين وتعمل بأقل من طاقتها السنوية المقدرة بسبب الطلب الضعيف على المنتجات وتم إرسال ما يقرب من 1.0 مليون طن من HDRI مباشرة إلى مصنع الصلب ويتم تصدير 74 ٪ من منتج CDRI ، معظمها عن طريق البحر. وأنتجت شركة صلب أكثر من 10 ملايين طن منذ بدء تشغيلها في عام 2013.

 

 

الشركة الجزائرية القطرية

 

 

تم الانتهاء من بناء وحدة جديدة ببالشركة الجزائرية القطرية في عام 2020  مصممة لإنتاج CDRI و HDRI بطافة 2.5 مليون طن وبدأ الانتاج فى عام 2021 .

 

 

 

 

توسيالي الجزائر

 

 

واصلت الوحدة التابعة لشركة توسيالي ، بالقرب من وهران ، الجزائر ، تكثيف العمليات. في العام الثاني فقط من التشغيل ، أنتجوا أكثر من 2.23 مليون طن من الحديد المختزل المباشر (DRI) في عام 2020 ، وهو رقم قياسي عالمي لوحدة اختزال مباشر. كما أنهم سجلوا رقمًا قياسيًا للإنتاج الشهري للمصنع في مارس. وعلى الرغم من اضطراب السوق ، عملت الوحدة بشكل أساسي بالقدرة المقدرة خلال النصف الثاني من العام. وتعد هذه الوحدة أكبر وحدة ميدركس تم بناؤها حتى الآن ، مع فرن بقطر 7.5 متر ينتج كلاً من HDRI و CDRI.

 

 

بشاي للصلب

 

 

بعد اغلاق المصنع في يناير 2016 بسبب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في مصر ، فضلاً عن منافسة المنتجات الأجنبية ، أعادت بشاي للصلب تشغيل مصنع ميدركس في ديسمبر 2019 وأغلقه مرة أخرى في أوائل شهر مارس حتى نهاية عام 2020.

 

 

اخبار ذات الصلة


اخر الاخبار