[pj-news-ticker]

Print Friendly, PDF & Email
Todays News
:

الصين تهيمن على صناعة الصلب في ظل جائحة كورونا

الصين تهيمن على صناعة الصلب في ظل جائحة كورونا

 

 

وضعت جائحة فيروس كورونا الصين على مسار السيطرة على إنتاج الصلب العالمي إلى حد أكبر من ذي قبل وهو ما يسرع من اتجاه السيطرة الذي تسارع وتيرته منذ أكثر من عشرون عاما .

 

 

في شهر مايو الماضي أنتجت الصين 62 % من انتاج الصلب في العالم وهو معدل لم يصل له إنتاج أي دولة أخرى، وأعلى بكثير من معدل إنتاجها العام الماضي الذي يبلغ 54 % .

 

 

حيث استطاعت الصين عام 1996 أن تتقدم على بقية الدول بانتاج 44 مليون طن ومن ذلك الحين استطاعت الصين التغلب على جميع الازمات الاقتصادية العالمية حيث ارتفعت حصة الصين من إنتاج الصلب العالمي بشكل كبير إلى 47 % عام 2009 من 38 % في عام 2008 والارتفاع الأخير علامة على عزم الصين على تجنب تأثير الضعف الاقتصادي العالمي.

 

 

في الوقت الذي تراجع انتاج مصانع الصلب في أوروبا والولايات المتحدة والهند، واصلت شركات إنتاج الصلب الصينية عملها خلال أزمة جائحة فيروس كورونا وأصبحت تنتج بمعدل أسرع مما كان عليه العام الماضي.

 

 

كان الارتفاع الكبير في إنتاج الصلب الصيني بمنزلة نعمة بالنسبة إلى شركات بي إتش بي التعدين الأسترالية ومجموعة فورتيسكي وميتالز وريو تينتو كلك شركات التوريد الرئيسة لخام الحديد، المكون الرئيسي للصلب. حيث ارتفعت أسهم الشركات الثلاث بنسبة 50 % على الأقل منذ مارس الماضي.

 

 

ومع تدافع المصانع للحصول على الإمدادات، ارتفع سعر خام الحديد 20 % خلال الشهر الماضي إلى ما يزيد على 105 دولارات للطن.

 

 

وانخفض مخزون سلع صناعة الصلب في الموانئ الصينية الرئيسة بشكل مطرد هذا العام إلى أدنى مستوياتها منذ 2016، ما يعني ارتفاع الطلب من شركات الصلب .

 

 

وخلال شهر يونيو تجاوزت واردات الصلب في الصين 1.9 الى مليون طن لتصل إلى أعلى مستوى في عشر سنوات بزيادة 46.8٪ على أساس شهري وارتفاع بنسبة 99.9٪ على أساس سنوي مما رفع إجمالي واردات الصين من الصلب في النصف الأول إلى 5.8 مليون طن، بزيادة 26.1٪ على أساس سنوي.

 

 

في الفترة من يناير إلى يونيو من هذا العام ، زادت واردات خام الحديد في الصين بنسبة 9.6 ٪ على أساس سنوي ، لتصل إلى 546.907 مليون طن .

 

 

وصلت صادرات الصلب في الصين إلى أدنى مستوى منذ ثمانية سنوات في شهر يونيو الماضي عند 3.7 مليون طن وقد بلغ إجمالي صادرات الصين خلال الفترة يناير – يونيو 34.4 مليون طن، بانخفاض 16.5٪ على أساس سنوي.

 

حيث شهد الطلب على الصلب انخفاضا مثل بقية دول العالم وسط انتشار فيروس كورونا وتراجع في الصادرات مع انتعاش الطلب في الصين بعد انحسار الفيروس في الفترة الأخيرة.

 

كما أوقف أكثر من 70٪ من منتجي السيارات في أوروبا واليابان وكوريا الجنوبية بسبب جائحة فيروس كورونا وكذلك المشترون الرئيسيون للصلب المسطح في الصين.

 

 

في غضون ذلك، انخفض إنتاج الصلب الخام العالمي خارج الصين، بنسبة 7 % على أساس شهري في أبريل الماضي.

 

 

ذلك من المتوقع أن تشهد معظم مناطق إنتاج الصلب انخفاضًا في إنتاج الصلب الخام بسبب تراجع الإنتاج وسط الإغلاق لفترات طويلة حيث وتراجع إنتاجه في الهند بنحو الثلثين، بينما تراجع في اليابان بنحو 20% وتراجع الإنتاج في أوروبا 11 %.

 

 

ومع ذلك ، من المتوقع أن تتحرك الصين بشكل أسرع نحو تطبيع النشاط الاقتصادي حيث كانت أول دولة تخرج من أزمة فيروس كورونا والهيمنة على سوق الحديد والصلب فى العالم .

 

 

 

د. كمال جودي

Print Friendly, PDF & Email