[pj-news-ticker]

Todays News
:

لماذا انكمش الطلب على منتجات الصلب فى الدول العربية عام 2019

لماذا انكمش الطلب على منتجات الصلب فى الدول العربية عام 2019

 

 

تخوض الولايات المتحدة الامريكية والصين نزاعا تجاريا منذ أكثر من عام وقد أظهرت دراسة للامم المتحدة اخيرا أن الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين فى العالم خفضت واردات الولايات المتحدة من السلع الصينية الخاضعة للرسوم لاكثر من الربع بما يعادل 35 مليار دولار فى النصف الاول من العام الحالى ورفعت الاسعار على المستهلكين الامريكيين .

 

 

وفى حالة فشل ذلك ، فإن جميع واردات الولايات المتحدة من السلع الصينية – التى تتجاوز قيمتها 500 مليار دولار قد تتأثر .

 

 

وتفيد الدراسة الصادرة عن مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) أن واردات الولايات المتحدة من السلع الصينية الخاضعة للرسوم تراجعت الى 95 مليار دولار بين يناير ويونيو من 130 مليار دولار فى الفترة ذاتها من 2018.

 

 

وتخوض الولايات المتحدة الامريكية والصين نزاعا تجاريا منذ أكثر من عام ولكن ثمة امالا فى امكانية توقيع اتفاق يخفف من حدة الازمة بعض الشئ .

وقد اعلن صندوق التقد الدولى مؤخرا عن توقعاته بانخفاض معدل النمو على مستوى العالم ليصل الى 3.1% و 3.4% فى 2020 مقارنة بتوقعات العام السابق التى بلغت 3.7% للعامين .

 

 

وتمثل التوترات التجارية الحالية خطرا كبيرا على منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا اذا سارت الولايات المتحدة فى مسار تطبيق الرسوم الجمركية الاضافية على السلع الصينية مما تزيد الضغط والتأثير على المنطقة العربية التى تتميز بروابط تجارية اقليمية مع الصين .

 

 

كما زادت تقلبات اسعار النفط التى مازالت دون المستوى فى عام 2018 بسبب توسع الولايات المتحدة فى انتاج النفط الصخرى والتوترات الجيوسياسية التى حدث فى المنطقة وبالرغم من تعطل انتاج النفط مؤخرا فى المنطقة (ليبيا واليمن) فقد ظلت اسعار النفط العالمية منخفضة .

 

 

وقد انخفضت توقعات معدلات النمو الاقتصادى لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لعام 2019 من 1.5% الى 0.6% ويرجع ذلك الى تراجع اسعار النفط وعدم وضوح الرؤية لمشروعات اعادة الاعمار فى سوريا والعراق واستمرار عدم الاستقرار السياسى فى المنطقة رغم المجهودات المبذولة فى الاصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها العديد من دول المنطقة مما اثر على الطلب على منتجات الصلب بالمنطقة الذى انخفض بنسبة 7% خلال عام 2019 .

 

 

وانخفض معدل النمو الاقتصادى بدول مجلس التعاون الخليجى الى 1.1% فى 2019 من 2% فى 2018 وذلك نتيجة لتراجع عائدات النفط نتيجة لسياسة تخفيض الانتاج وقد انعكس ذلك على الطلب على منتجات الصلب ومن المتوقع أن تسجل معدلات الطلب على منتجات الصلب انكماشا يبلغ 8% فى 2019 باجمالى 16.4 مليون طن وقد كان اجمالى الطلب على منتجات الصلب خلال العام الماضى قد بلغ 17.8 مليون طن .

 

 

كما انخفضت معدلات النمو الاقتصادى لمظم دول شمال افريقيا بأستثناء مصر الذى أدى إلى انخفاض معدل النمو الاقتصادى للمنطقة ككل الى 3.6% فى 2019 مقارنة ب 4.2% عام 2018 وذلك بسبب الظروف السياسية الاستثنائية فى ليبيا والجزائر وانخفاض الانتاج الزراعى فى المغرب مما انعكس على تراجع الطلب على منتجات الصلب فى المنطقة خلال عام 2019 ليصل 18.5 مليون طن وبمعدل انكماش 7% مقارنة ب 20 مليون طن عام 2018 نتيجة انكماش الطلب الظاهرى فى جميع دول المنطقة بأستثناء المغرب .

 

 

كذلك خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبى قد يحدث تأثيرا كبيرا على المنطقة ذلك نتيجة لحدوث تباطؤ عام فى النشاط الاقتصادى عبر اوروبا مما يجعل له تأثيرا مباشرا مع الدول ذات الروابط التجارية الوثيقة مع اوروبا مثل المغرب وتونس كذلك هناك عدة دول تتسم بدرجة عالية من التعرض لمخاطر الجنيه الاسترلينى مثل الكويت وعمان .

 

 

ولكن من المتوقع أن يعاود نمو الطلب على منتجات الصلب لدول منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الارتفاع ليصل 2% مع زيادة فى الانتاج المحلى 2.6% فى العام القادم .

 

 

د. كمال جودي