[pj-news-ticker]

Print Friendly, PDF & Email
Todays News
:

الصيانة الوقائية بالحاسب الآلي

الصيانة 

 

مرت الصيانة بمراحل مختلفة من التطور فمع بداية الثورة الصناعية وحتى وقت قريب كان أسلوب الصيانة الشائع هو أسلوب ردة الفعل بمعنى أنه عندما تتعطل الماكينة نقوم بإصلاحها، أما إذا كانت الماكينة تعمل بشكل جيد فإنه لا يتم عمل أي نشاط له علاقة بالصيانة.

 

أي أنه في هذه الفترة كان مفهوم الصيانة هو: إصلاح المعدة إذا تعطلت.
إلا أنه مع تطور الصناعة ظهرت الحاجة لاتخاذ بعض الإجراءات لتلافي المشاكل التي كانت تحدث بسبب استخدام أسلوب ردة الفعل في الصيانة مثل: توقف الإنتاج فترات كبيرة من أجل الإصلاح فترات كبيرة، واحتمالات حدوث خسائر كبيرة في الماكينات أو في الأرواح نتيجة العطل المفاجئ والغير متوقع، ومن هنا جاء التفكير في الصيانة الوقائية والتي تعتمد فكرتها على أن لكل ماكينة ولكل جزء من أجزائها عمر افتراضي معين يمكن حسابه بالتقريب لذلك فإنه قبل موعد انتهاء عمره الافتراضي يتم استبداله وبذلك يتم تجنب حدوث الكثير من الأعطال غير المتوقعة التي كانت تحدث في السابق.

 

ومع ذلك فإن احتمال حدوث أعطال غير متوقعة ما زال واردا حيث يمكن أن تتعرض الماكينة لظروف تشغيل قاسية مما يعجل بموعد تلف أحد أجزاءها، كما أن احتمال تغيير واستبدال بعض الأجزاء وهي في حالة جيدة يكون واردا مما يعني خسارة مادية كبيرة.

 

لذلك تم التفكير في أسلوب أحدث وهو الصيانة التنبؤية والذي يعتمد على مراقبة حالة الماكينة من أجل التنبؤ بالأعطال التي يمكن أن تقع قبل حدوثها.

 

الصيانة في الوقت الحالي

 

حاليا في الصناعة يتم الجمع بين جميع أنواع الصيانة السابق ذكرها، فليس معنى أن الصيانة التنبؤية هي أحدث هذه الأساليب أن يتم استخدامها في جميع المعدات حيث أن تكلفة إنشاء نظم الصيانة التنبؤية تكون مكلفة جدا لذلك فإنها تطبق فقط على المعدات الحرجة أي المعدات غالية الثمن أو تلك التي تكون محورية في العملية الإنتاجية ويمكن أن يتوقف المصنع بأكمله في حالة تعطل هذه الماكينات.

أما باقي المعدات فيمكن عمل جداول صيانة وقائية لها خاصة إذا كانت هذه المعدات لها عمر افتراضي محسوب، ويوجد أيضا بعض المعدات أو الأجزاء التي يمكن تركها لتعمل بدون أي صيانة حتى يحدث بها عطل فيتم إصلاحه وهذه المعدات هي المعدات الغير مهمة أي لا يترتب على توقفها توقف العملية الإنتاجية والتي تكون تكلفة عمل صيانة وقائية أو تنبؤية لها أكبر من تكلفة إصلاحها.

 

وقد تم تطوير نظم حديثة لإدارة الصيانة مثل الصيانة المتكاملة والتي تقوم على الجمع بين أساليب الصيانة المختلفة كما سبق شرحه، وكذلك الصيانة الإنتاجية الكاملة والتي يتم فيها ربط منظومة الإنتاج مع منظومة الصيانة من أجل تحقيق أهداف الصيانة والتي تتفق أيضا مع الأهداف الإنتاجية للمنشأة الصناعية كما تم استحداث ما يسمى بنظم إدارة الصيانة بالحاسب الآلي وهي برامج تقوم بتنظيم الصيانة داخل المنشأة الصناعية من أجل تحسين مستوى الصيانة بصفة عامة.

 

أهمية الصيانة فى الشركات الصناعية

 

• تركزت الجهود فى الشركات الصناعية على الإرتقاء بنظم الصيانة وذلك بهدف المحافظة على رؤوس الاموال المستثمرة فى المعدات ورفع كفاءة استخدامها وتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة مع تخفيض تكلفة الانتاج .
• إن التطور العلمى فى السنوات الأخيرة وما صاحبه من تطور إقتصادى والأسواق المفتوحة والمنافسة العالمية والمزاحمة فى الاسواق ليس ذلك فى الاسواق العالمية فقط او الاقليمية ولكن فى الاسواق المحلية ايضا .. كل ذلك ادى الى تغير المفاهيم فى ادارة نظم الإنتاج والصيانة والعمل على تحقيق أعلى كفاءة إنتاجية من المعدات والتركيز على تخفيض تكلفة الصيانة وذلك بهدف الحصول على منتج ذو جودة عالية وسعر منافس ، وتلعب تكاليف الصيانة دورا رئيسيا فى تكلفة الانتاج والتى تبلغ فى بعض المصانع الى ما يزيد على 25% من تكلفة الانتاج وأى تقصير فى الصيانة سوف يصاحبه إنخفاض فى ساعات تشغيل المعدات وإنخفاض الانتاجية وبالتالى عدم تحقيق خطط الانتاج وإرتفاع تكلفته وعدم القدرة على المنافسة وبالتالى إنخفاض الحصة السوقية للشركة و يصاحب ذلك ظهور عدد من المشاكل المرتبطة بالصيانة ومنها زيادة الحاجة الى اجراء برامج اصلاحات على فترات متقاربة بالاضافة الى الحاجة لاجراء احلال لاجزاء المعدات قبل إنتهاء عمرها الافتراضى بسبب عدم الاهتمام بالصيانة .
• إن الصيانة والاهتمام بها أصبحت عاملا أساسيا لنجاح أى شركة صناعية فى تحقيق أهدافها المرسومة من توسعات وتطوير فى المعدات . وأصبحت الشركات الأن تهتم بتطوير برامج الصيانة وادخال مفاهيم الصيانة الوقائية والصيانة التنبؤية وتحليل الأعطال وبرمجة النظم بالحاسبات والتحكم فى معدلات إستهلاك قطع الغيار من أجل تحقيق أعلى إنتاجية ممكنة للمعدات وخفض نفقات الصيانة لأدنى حد ممكن.
• وكذلك لم تعد الصيانة نشاط مستقل بمعزل عن انشطة الصيانة بالمصانع المختلفة بل اصبح يطبق مفهوم الصيانة الانتاجية الشاملة من خلال اسلوب ادارى يقحم كل فرد فى المصنع بالاستفادة من المعدات والاصول .

 

مزايا تطبيق نظام صيانة جيد

• إن الإهتمام بإدخال نظم الصيانة الحديثة وتطوير برامج الصيانة القائمة والإهتمام بالدورة المستندية الخاصة بكل نظام ، وقياس أنشطة الصيانة وإستخدام الحاسبات الألية لربط عناصر نظم الصيانة المختلفة ، وتحليل الأعطال وإجراء التحسينات اللازمة المتسببة فى هذه الأعطال لمنع تكرارها ، ووضع معدلات الأداء ومتابعة تحقيقها والإهتمام برفع كفاءة أداء فرق الصيانة ، كل هذه العوامل مجتمعة سوف يساعد على تحقيق الأهداف الرئيسية للصيانة والتى تتمثل فى:-
• تخفيض تكاليف الصيانة .
• تحقيق أعلى إنتاجية .
• تخفيض الأعطال .
• اطالة الفترة الزمنية بين الاصلاحات
• اطالة عمر المعدات
• زيادة الانتاجية .
• إرتفاع جودة المنتجات .

• ولذا إهتمت النظم الحديثة بتطبيق مفهوم ( Production maintenance system) وهذا المفهوم يركز على تحقيق التعاون التام بين نظم الصيانة ونظم الإنتاج لتحقيق أهداف الشركة من خلال نظم وبرامج عمل مشتركة واهداف يتم تحقيقها تتمثل فى توفير منتجات بالجودة المطلوبة وبالكمية المستهدفة وفى الوقت المحدد وبأقل التكاليف مما يضمن سلامة العاملين والمعدات والاصول ويتطلب الامر لتحقيق ذلك تبنى سياسات واساليب فعالة .. وتعتبر ادارة الجودة الشاملة احدى هذه السياسات التى سارعت اغلب الشركات على تبنيها وتنفيذها لتأكيد جودة منتجاتها .. وفى المقابل فأن المجهودات التى تبذلها هذه الشركات لتقليل تكلفة تصنيعها للمنتجات .. ادت ايضا الى تطوير سياسات واساليب لادارة الصيانة بأعتباها الفعالية التى يمكن من خلالها تأكيد انتاج الكمية المستهدفة وذلك يمنع او يخفض الدفقات غير المخططة بخطوط الانتاج وبالتالى الحصول على استفادة مثلى للوقت المتاح ولا تتحما الصيانة وحدها مسئولية ضمان انتاج الكمية المستهدفة من المنتجات فى وقتها بأعتبار ذلك هدف عام للمنظمة ولذا فقد تطورت اساليب الصيانة حتى صارت تتوزاى الى حد كبير مع مفهوم ادارة الجودة الشاملة اذا تتم ايضا اقحام جميع افراد المنظمة وتقسيماتها فى تحمل مسئولية ادارة وصيانة اصولها ومعداتها من خلال تبنى فلسفة ادارة الصيانة الانتاجية الشاملة TPM .

 

 

مفهوم الصيانة الوقائية

إن تطبيق نظام الصيانة الوقائية أصبح أحد الأنشطة الرئيسية فى الصيانة ، وذلك للمحافظة على رؤوس الأموال المستثمرة فى المعدات والآلات ولضمن إستمرار تشغيلها بأعلى كفاءة ممكنة وتطبيق برامج الصيانة الوقائية بإستخدام الحاسب الالى مع ربط هذه البرامج مع برامج قطع الغيار والإصلاحات يؤدى الى تحقيق مزايا عديدة والمتعلقة برفع كفاءة الأداء وتخفيض تكلفة الصيانة واكتشاف العيب قبل حدوثه والتحكم فى أنشطة مراقبة المخزون والاستفادة من ساعات العمل المتاحة للعاملين بإدارة الصيانة .

 

 الصيانة الوقائية

أن التحول فى مفهوم الصيانة من الاصلاح بعد حدوث العطل الى التخطيط للاصلاح قبل حدوث العطل هو الهدف الرئيسى لاى إدارة صيانة فى الشركات الصناعية .

ولم تعد أدارة الصيانة فى عصرنا الحديث تطبق اساليب معالجة الاعطال عقب حدوثها .. لان هذه العملية أصبحت باهظة التكاليف فى عالم اليوم الذى يعتمد على المنافسة والجودة وسعر المنتج واصبحت هناك قاعدة يعلمها العاملون فى الصيانة وهى :

 

If you don’t control maintenance , maintenance will control you

 اى بمعنى ان لم تكن قادرا على التحكم فى الصيانة فأن الصيانة ستتولى التحكم فيك .

 

وقد اعتمدت ادارة الصيانة فى وقتنا الحالى على تطبيق المفاهيم الحديثة للصيانة وما ترتبط به من نظم وتنظيمات للصيانة واصبح الاعتماد على نظم الصيانة المتكاملة التى يطلق عليها نظم الصيانة الانتاجية الشاملة تتضمن مجموعة من النظم الرئيسة للصيانة  Computerized Managed Maintenance Systems-CMMS  الذى يعتمد اساسا على تطبيق برنامج للصيانة الوقائية والصيانة التنبئوية وبرنامج للاصلاح المخطط والعمرات وبرنامج لقطع الغيار ومراقبة المخزون بالاضافة الى برنامج لمعلومات الصيانة الذى يوفر المعلومات اللازمة لتخطيط برامج الصيانة وادارتها ومتابعة نتائجها .. بالاضافة الى تطبيق مجموعة من النظم الاخرى المرتبطة بمجموعة النظم الاساسية للصيانة. والتى تعمل على دعمها لتحقيق اهدافها . مثل مجموعة برامج (الصيانة التنبؤية – الصيانة التصحيحية – الصيانة الانتاجية) كل هذه الحزم من النظم تساعد عى تحقيق اهداف الصيانة والتى تسعى لتحقيق :

  • معدات بأقصى استعداد ممكن للتشغيل .
  • تحقيق اطول عمر ممكن للمعدات .
  • أن يكون ذلك مصحوبا بحد أدنى من التكلفة .

وسوف يساعد ذلك على تحقيق اسلوب شامل على مستوى الشركة يستهدف انجاز اداء قياسى عن طريق رفع الفعالية الكلية للمعدات والالات والعمليات لمستوى تنافسى عالمى .. ولذلك فأن الاهتمام بأسلوب الصيانة الانتاجية الشاملة يؤدى الى قدرا قليلا من الصيانة مما يساعد على تخفيض تكلفتها من خلال معظم اجراءات التوثيق والتدريب .. وبناء نظام كامل للصيانة الوقائية مع التحسين واشراك مشغلى المعدات فى فعاليات الصيانة .

 

 

تعريف الصيانة الوقائية

هي مجموعة من الفحوصات والخدمات التي تتم على المعدة بصفة دورية حسب خطة زمنية محددة لمنع حدوث عيوب فجائية واكتشاف العيب قبل حدوثه وتشغيل المعدة اكبر فترة ممكنة.

وتحدد عمليات الصيانة الوقائية يومية أسبوعية شهرية حيث يتم عمل الفحص الدوري الظاهري لأجزاء ووحدات الآلة وإجراء عمليات التنظيف والتشحيم والتزييت وتغيير بعض الأجزاء البسيطة إذا لزم .

وتعد الصيانة الوقائية من أهم أنواع الصيانة وقد تنبهت جميع المؤسسات والهيئات الى ذلك واتجهت معظمها الى تطبيقها في جميع أقسامها .

 

 

اهمية الصيانة الوقائية كأحدى نظم الصيانة المتكاملة

  1. تعتبر الصيانة الوقائية هى مدخل لنظام الصيانة المتكامل
  2. تساعد الصيانة الوقائية على اكتشاف العيوب قبل حدوثها ومنع حدوث توقفات فجائية
  3. تساعد الصيانة الوقائية على تخطيط افضل لعماله الصيانة عند تنفيذ برامج الاصلاح
  4. تدعم الصيانة الوقائية مفهوم البناء التكنولوجى building of technology فى الصيانة
  5. الاخذ بمفهوم منع الصيانة – الصيانة التنبؤية – تحليل الاعطال يؤكد نجاح برامج الصيانة الوقائية
  6. تساعد الصيانة الوقائية على اعداد تخطيط افضل لبرامج الاصلاح والعمرات وتحديد احتياجات قطع الغيار مما يعزز تطبيق مفهوم الصيانة الانتاجية الشاملة .
  7. تساعد الصيانة الوقائية على متابعة حالة المعدات سواء بالملاحظة والمراقبة او بأستخدام مفهوم الصيانة التنبؤية لاكتشاف اى اعطال قبل حدوثها وبالتالى الاعداد لتحديد موعد التوقف المناسب وتوفير قطع الغيار اللازمة للاصلاح وتوفيرالعمالة والمعدات اللازمة وبصفة عامة فأن اى برنامج صيانة يحتاج الى
  8. تحديد كمية الصيانة المطلوبة             what must be done?
  9. ثم معدل تكرار التنفيذ                     when must be done
  10. ثم تحديد كيف يتم التنفيذ                   How must be done
  11. ثم تحديد المسئول عن التنفيذ              who will be responsible
  12. ثم تحديد وقت التنفيذ                      How much time?

 

إن نجاح أى برنامج للصيانة الوقائية يتوقف على مجموعة عوامل من أهمها:

  • أ‌- مساندة الادارة العليا لتنفيذ البرنامج
  • ب‌- اعداد تنظيم مناسب للصيانة الوقائية
  • ت‌- تصميم برنامج للصيانة الوقائية يمكن استخدامه على الحاسب الآلى
  • ث‌- اعداد نظام كودى مناسب للمعدات
  • ج‌- دراسة مستفيضة لمدخلات البرنامج من كمية صيانة ومعدل تكرار لأنشطة كمية الصيانة
  • ح‌- تطوير مدخلات البرنامج بأستمرار حسب ظروف العمل
  • خ‌- تحليل الأعطال دوريا لمتابعة أسبابها ومنع تكرارها
  • د‌- استخدام أسلوب الصيانة التنبؤية كلما أمكن ذلك
  • مع ضرورة الاستفادة من معلومات بالصيانة الوقائية للتخطيط لبرامج الاصلاح والعمرات.
  • اشراك عمال الانتاج فى القيام بأعمال الصيانة الروتينية اليومية
  • تدريب فرق الصيانة على المعلومات التى تحتويها كتيبات التشغيل الخاصة بالمعدات
  • الاهتمام بالمتطلبات الواقعية للمعدات والتى قد تختلف من اله لاخرى
  • زيادة الوعى لجميع العاملين بالشركة بثقافة الصيانة
  • تدريب كوادر الصيانة على الاجراءات التى تتجاوز بما تحتويه كتيبات التشغيل
  • اعداد نظام التصميم مع الصيانة للتعامل مع معدات يستلزم قدرا اقل من الصيانة وتطبيق مفهوم الصيانة الانتاجية .

الاتحاد العربي للحديد والصلب يقدم خدماته فى تطبيق نظام الصيانة الوقائية بالحاسب الالى منذ أكثر من 25 عاما ، حيث تم تطبيق الصيانة الوقائية في العديد من الشركات ويتشرف الاتحاد بتقديم دراسة مجانية عن أمكانية تطبيق برنامج نظام الصيانة الوقائية على الحاسب الالى  والقاء محاضرة مجانية فى مجال نظام الصيانة الوقائية بالحاسب الالى الشركات الراغبة .

للتواصل مكتب القاهرة

 

تليفون : 01117320090

بريد الالكتروني : info@aisusteel.org

 

 

Print Friendly, PDF & Email