[pj-news-ticker]

Todays News
:

قمة الصلب العربي تؤكد ضرورة الوجود في الأسواق الدولية

Arab Steel Summit, AISU News

قمة الصلب العربي تؤكد ضرورة الوجود في الأسواق الدولية

 ١٥٠ مليون طن فائضا عالميا.. ولجنة لتكوين قاعدة بيانات عن الطاقة

‏‫حذّر المشاركون في قمة الصلب العربي والمقامة في العاصمة الأردنية عمان من مخاطر الحماية التي تفرضها بعض الدول الكبري علي واردات الحديد.

وأكدوا خلال فعاليات اليوم الثاني للقمة ان الصناع العرب لديهم فرصة للوجود بأسواق الحديد العالمية كلاعب رئيسي بشرط إيجاد آليات مشتركة تضمن التكامل بين الجميع وليس التنافس مع دعم ومساندة صناعة الحديد في كل دولة.

وقال جورج متي، رئيس قطاع التسويق بمجموعة حديد »عز»، خلال كلمته في القمة أمس إن التحولات التي تشهدها السوق العالمية تمثل تهديداً مباشراً لصناعة الصلب العربية، حيث تشهد الأسواق فوائض إنتاجية ضخمة خلال الأشهر القليلة الماضية، بعد إجراءات الحماية التي اتخذتها دول أمريكا، وأوروبا، وتركيا، وغيرها.

وأضاف أن إجراءات الحماية الدولية في صناعة الصلب انتشرت بعد فرض أمريكا رسوماً حمائية علي الواردات بنسبة ٢٥٪ بدعوي حماية الأمن القومي الأمريكي، وهو الأمر الذي دفع دول الاتحاد الأوروبي إلي فرض رسوم مماثلة، ثم قيام دولة مثل تركيا بفرض رسوم بنسبة ٢٥٪، وأوضح أن هذا الاتجاه أدي إلي إغلاق الأسواق الرئيسية أمام الواردات، بما يؤدي إلي تحول مجري التجارة العالمية إلي الأسواق المفتوحة في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ذات الحماية القليلة.

وكشف »متي» عن أن التقديرات تشير إلي أن الفائض من الإنتاج العالمي نتيجة تلك الرسوم يقدر بنحو 150 مليون طن من منتجات الصلب، وهي الكميات التي تمثل مخاطر كبري لدول المنطقة إذا بدأت تحويل مسارها، وخاصة في ظل وجود فائض عالمي ضخم يبحث عن أسواق تستوعبه.وأوضح أن أمريكا وحدها كانت تستورد 35 مليون طن من منتجات الصلب، وتركيا كانت تستورد 11 مليون طن، بينما الاتحاد الأوروبي كان يستورد 17 مليون طن سنوياً، وهو ما يعني أن تلك الكميات لم تتمكن من دخول أسواق تلك الدول بعد الرسوم المفروضة.

من جانبه قال جمال الجارحي، رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات: إن المصانع المصرية قادرة علي سد احتياجات السوق المحلية من منتجات الحديد والصلب، موضحاً علي هامش المؤتمر أن المصانع نجحت في توفير كل الكميات للمشروعات القومية التي يجري تنفيذها في مصر حالياً. وفي ذات السياق، أقر الاتحاد العربي للصلب إنشاء لجنة اقتصادية تابعة له برئاسة جورج متي، وتتمثل أهداف تلك اللجنة في تكوين قاعدة بيانات تفصيلية ومحدثة بصفة مستمرة عن سوق الصلب، وتقديم تقرير مرتين كل عام إلي الاتحاد. 

الاخبار المصرية