[pj-news-ticker]

Todays News
:

Modern global technologies

المناجم والمحاجر
  • تقوم بتوريد الخامات الاساسية للمصانع (خام الحديد والحجر الجيرى والدولوميت) بمواصفات وكميات مخططة بعد القيان بعمليات التعدين ثم عمليات التكسير والتجهيز والتجنيس .

يتم نقل الخامات الى مصانع الشركة بعربات السكك الحديدية أو بالنقل النهرى أو البرى .

التلبيد
يقوم بتجهيز الخام فى صورة تصليح للاستخدام داخل الفرن العالى (لبيد ) حيث يقوم بصهر الخام المجهز فى صورة لبيد واختزال أكاسيد الحديد التى يحتويها الخام وإزالة جزء كبير من شوائب الخام على صورة جلخ وبذلك يتحول خام الحديد إلى ما يعرف بالحديد الغفل المنصهر (Hot Metal)
الاختزال المباشرالفرن العالي

الاختزال المباشر للحديد Direct reduced iron هي إحدى العمليات التي تدخل في صناعة الصلب حيث يتم فيها اختزال أكاسيد الحديد بواسطة الغاز الطبيعي وهى عملية مُوفِرة للطاقة، نظراً لاعتمادها على الغاز الطبيعى، والذى يولد غازات الاختزال وهى: أول أكسيد الكربون والهيدروجين (H2 and CO). لإنتاج حديد نقي (تصل نسبة الحديد فيه إلى 98% تقريبا) ويسمى الحديد الإسفنجي، ويدخل الحديد الأسفنجي بعد ذلك إلى أفران القوس الكهربي لصهره

وإضافة بعض المعادن إليه وبذلك يتم إنتاج الصلب

الانتاج عبارة عن مكورات حدبد تسمى بالحديد الإسفنجي، ولكي يكون الحديد الإسفنجي مناسب لفرن القوس الكهربي؛ يجب أن تتوافر فيه الشروط الآتية:

  • حجم الحبيبات يتراوح من 9 مم إلى 16 مم.
  • نسبة الحديد لا تقل عن 84%.
  • نسبة الكربون لا تقل عن 1.2%.

يدخل تيار من الهواء الساخن عبر انابيب النفخ الواقعة اسفله حيث يتفاعل الأكسجين مع الفحم الحجري (الكوك) مكونا أول أكسيد الكربون CO.

نواتج الفرن العالي

الخبث: يحتوي الخبث على كميات قليلة من أكاسيد الحديد، رماد الفحم حيث يستعمل في رصف الطرق وفي صناعة الاسمنت.

الغازات: تنتج هاته الغازات بمعدل 4000م/طن.

حديد التمساح: يحتوي على 5% من الكربون وعلى 93% من الحديد، ولهذا يكون هشا، لا يتحمل الطرق. ولكن بإعادة صهره تتم صناعة حديد الزهر.

 
فرن القوس الكهربيمحول أكسجينى

 

المحول الأكسجينى Oxygen Converter، هو فرن يستخدم لتحويل الحديد الغفل إلى صلب وذلك بحرق (أكسدة) الزائد من الكربون و السليكون وغيرها من الشوائب بنفخ هواء أو أكسجين من قاع المحول ليمر خلال الفلز المنصهر، وتحافظ الحرارة المتولدة من الأكسدة على درجة حرارة الصهير. وهى تكنولوجيا قديمة نسبيا. ومنه نوعان: محول أكسجينى حمضى ومحول أكسجينى قاعدى.

المحول الأكسجينى Oxygen Converter، هو فرن يستخدم لتحويل الحديد الغفل إلى صلب وذلك بحرق (أكسدة) الزائد من الكربون و السليكون وغيرها من الشوائب بنفخ هواء أو أكسجين من قاع المحول ليمر خلال الفلز المنصهر، وتحافظ الحرارة المتولدة من الأكسدة على درجة حرارة الصهير. وهى تكنولوجيا قديمة نسبيا. ومنه نوعان: محول أكسجينى حمضى ومحول أكسجينى قاعدى.
فرن البوتقة
فرن البوتقة هو مرحلة وسيطة بين فرن القوس الكهربي والصب المستمر ويتكون من :

البوتقة نفسها وهي عبارة عن جسم معدني مبطن من الداخل والخارج بالطوب الحراري ، وبها جزء مسامي في القاع حيث يتم ضخ الغاز الخامل من خلاله .

ويستخدم فرن البوتقة للقيام بعمليات المعالجة الثانوية وهي :

عمل تجانس حراري وكيميائي عبر التقليب بغاز خامل .
إزالة كلاً من الأكسجين والكبريت .
ضبط التحليل الكيميائي ودرجة الحرارة .
التخلص من الشوائب الغير معدنية .

 

عملية الصب المستمر
عملية الصب المستمر هي عملية أساسية في مصانع إنتاج الصلب حيث أن أكثر من 90% من إنتاج الصلب يعتمد في إنتاجه على عملية الصب المستمر . وعملية الصب المستمر هي عملية تهدف إلى الوصول إلى منتج عالي الجودة ، وتعتمد على علم الميتالورجي بصورة أساسية .وينتج منه الكتل والمربعات والبلاطات
افران اعادة التسخين
تستخدم أفران إعادة التسخين في الدرفلة لإعادة تسخين المعدن تمهيدا لاستكمال درفلته بالوحدات وهذه الأفران قد تكون من النوع المستمر أو النوع المتقطع ( فرن دفعات) وفى النوع المستمر قد يكون اتجاه تحرك المعدن الجاري تسخينه في نفس اتجاه إيقاد المعدن وفى أحيان أخرى يكون اتجاه تحركه مضاد لاتجاه إيقاد الفرن.

وتتوقف درجه حرارة التسخين على نوع المنتج المطلوب، وكذلك نوع المعدن المستخدم ، وكذلك يختلف الوقود من مصنع لاخر.

الدرفلة
الدرفلة هي عملية صناعية تعتبر إحدى طرق تشكيل المعادن. وتعتمد فكرتها على تمرير المعدن على البارد أو الساخن عبر أجسام أسطوانية ثقيلة وذات صلادة عالية (تسمى الدرافيل) وذلك بهدف تقليل سمك الصفائح أو قطر القضبان.

تحتوي كل وحدة درفلة على ماكينة واحدة أو اكثر وتتكون هذه الماكينات من اجزاء وآليات تساعد على اجرءا التشكيل اللدن للمعدن بين الدرافيل

درفلة الأطوال درفلة مسطحات الصلب
لإنتاج حديد التسليح ولفائف أسلاك الصلب، يتم إدخال مربعات الصلب (البيليت) فرن إعادة التسخين قبل الوصول إلى قوائم الدرفلة المستمرة ثم وحدات التشطيب. تقوم وحدات الدرفلة سريعة التغيير بتحويل مربعات الصلب إلى حديد تسليح مشرشر أو لفائف أسلاك صلب بأقطار تتراوح من 5.5مم إلى 40مم.ويتم درفلة بلاطات الصلب لإنتاج لفائف الصلب (الصاج) الذي يستخدم في أغراض متعددة مثل هياكل السيارات والأجهزة المنزلية وأسطوانات الغاز وغيرها.