Ezz_Web_Banner_Side_280x200
qatar_steel2
SMS group
Steelco
Awards
Arab Steel Summit
steelradar

ارتفاع أسعار الصلب المدرفل على الساخن عالميًا منذ بداية العام

ارتفعت الأسعار العالمية للفائف الصلب المدرفلة على الساخن في الأسواق الرئيسية منذ بداية عام 2024.

في أوروبا، تم دعم الأسعار من خلال انخفاض المعروض من المنتجات المحلية واستنفاد حصص الاستيراد.

وفي الولايات المتحدة كان الاتجاه مماثلا، ولكن العرض لا يزال يتجاوز الطلب، وهو ما يقيد نمو الأسعار. وفي السوق الصينية، ظلت الأسعار مستقرة منذ منتصف ديسمبر من العام الماضي.

ارتفعت أسعار الصلب المدرفل على الساخن في أوروبا بمقدار 10 يورو بالطن، أو 1.3%، مقارنة بالأسبوع السابق، لتصل إلى 730-760 يورو بالطن في تسليم الفترة من 12 إلى 19 يناير 2024.

وفي الوقت نفسه، منذ بداية العام، ارتفعت أسعار الصلب المدرفل بمقدار 60 يورو/طن، أو 8.6%. وصلت أسعار المنتجات ذات الصلة في أوروبا الآن إلى أعلى مستوى لها منذ نهاية مايو 2023. وبشكل عام، كان السوق في اتجاه انتعاش ثابت منذ نوفمبر من العام الماضي.

وفي ايطاليا، بلغت أسعار الصلب المدرفل على الساخن اعتبارًا من 19 يناير 2023 ما بين 720 إلى 740 يورو/طن تسليم ارض المصنع، وهو ما يزيد بمقدار 20 يورو/طن، أو 2.8% أكثر مما كان عليه في 12 يناير. ومن بداية العام، ارتفعت أيضًا أسعار المنتجات بشكل ملحوظ بمقدار 40 يورو/طن.

وشهدت أسعار اللفائف الصلب المدرفلة على الساخن في أوروبا زيادة كبيرة في أوائل شهر يناير. وقد ظهر ذلك من خلال زيادة مستويات الأسعار المستهدفة للمنتجات ذات الصلة من قبل شركة ارسيلو ميتال ، المنتج الرئيسي لفائف الصلب المدرفلة على الساخن في سوق الاتحاد الأوروبي.

وأشارت الشركة إلى أنها رفعت أسعار عروضها بمقدار 50 يورو بالطن وسط فرص الاستيراد المحدودة وانخفاض العرض في السوق المحلية.

وفي الوقت نفسه، تستهدف الشركة سعر 800 يورو بالطن، على الرغم من أن المشترين ليسوا مستعدين للعمل عند هذه المستويات. ومعظم المشترين ليسوا على استعداد لدفع أكثر من 750 يورو/طن، بسبب المشاكل الاقتصادية وزيادة التكاليف اللوجستية.

ولا تزال المفاوضات بشأن العقود السنوية بين مصانع الصلب وصناعة السيارات مستمرة.

ويبلغ متوسط السعر لشركات صناعة السيارات 800 يورو على الأقل للطن، مع إجراء بعض الصفقات بأسعار أعلى. وفي بداية المفاوضات في نوفمبر، طالبت صناعة السيارات بخصم لا يقل عن 100 يورو/طن مقارنة بعقود العام الماضي، والتي بلغت 800-850 يورو/طن.

ومن المتوقع أن ترتفع أسعار الصلب المدرفل على الساخن في أوروبا على المدى القصير، بسبب نقص المعروض في السوق واستنفاد حصص الاستيراد للربع الأول . وفي الوقت نفسه، تصل مواعيد تسليم المنتجات من المصانع المحلية إلى شهري مارس وأبريل.

وفي الولايات المتحدة، انخفضت أسعار الصلب المدرفل على الساخن للفترة من 12 إلى 19 ديسمبر 2024 بمقدار 30 دولارًا بالطن، أو 2.6% مقارنة بالأسبوع السابق لتصل إلى 1080-1120 دولارًا بالطن.

وفي الوقت نفسه، منذ بداية شهر يناير، ارتفعت الأسعار ووصلت إلى 1150 دولارًا/طن. اعتبارًا من نهاية عام 2023، تم عرض HRC بسعر 1080-1110 دولارًا بالطن في السوق الأمريكية.

وكان الاتجاه التصاعدي الذي تم تسجيله في أوائل شهر يناير مدعومًا بالتسعير في الخارج، وخاصة في أوروبا. بالإضافة إلى ذلك، كان أحد العوامل وراء ارتفاع الأسعار هو زيادة تكلفة خام الحديد. وفي الوقت نفسه، لم تتوقع السوق أن يستمر الاتجاه الصعودي لفترة طويلة، حيث كان الطلب أقل من العرض.

في الأسبوع الماضي، بدأت أسعار لفائف الصلب المدرفلة على الساخن في السوق الأمريكية في الانخفاض، حيث تم تسجيل انخفاض للمرة الأولى منذ سبتمبر. حدث هذا وسط ضعف الطلب واللجوء الى المصنعيين المحليين.

وبعد انخفاض الإنتاج حاليا إلى حد ما، وهو عامل رئيسي في نمو الأسعار والحفاظ عليها. وعلى الرغم من أن شهر يناير كان أفضل من شهر ديسمبر من حيث الطلب، إلا أنه لا يزال غير كاف، وسيتعين على شركات صناعة الصلب خفض الإنتاج بشكل أكبر للحفاظ على الأسعار عند مستوى مربح. وحاليا المهلة الزمنية للطلبات هي 4-5 أسابيع، وهو أمر طبيعي.

وعلى هذا فإن الزيادة الحادة في الأسعار في أوائل شهر يناير كانت تهدف إلى اختبار ما إذا كان المستهلكون على استعداد لدفع المزيد في مقابل الحصول لفائف الصلب المدرفلة على الساخن.

مع توقعات بأن يستقر السوق في المستقبل القريب ولكن اذا لجأت شركات الصلب في الولايات المتحدة إلى المزيد من التخفيضات في الطاقة الإنتاجية وخفض العرض، فمن المرجح أن ترتفع الأسعار أكثر.

Twitter
Facebook

أخبار ذات صلة

Ezz-780-1
kuwit-steel3
mih-1

اخر الأخبار