أظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية ارتفاع صادرات الصين من الصلب بنسبة 9.2% خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2025 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2024، لتصل إلى 87.96 مليون طن، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.
وخلال شهر سبتمبر وحده، بلغت صادرات شركات الصلب الصينية 10.47 مليون طن، بزيادة قدرها 10% عن الشهر السابق، مسجلةً أعلى مستوى لها خلال أربعة أشهر. وجاء هذا الأداء مخالفًا للتوقعات التي رجّحت تراجع الصادرات نتيجة تصاعد الإجراءات الحمائية ضد واردات الصلب الصيني منخفض التكلفة.
وفي المقابل، استقرت واردات خام الحديد إلى الصين عند 917.69 مليون طن خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، وهي الكمية نفسها تقريبًا المسجلة في الفترة المقابلة من 2024.
وسجل شهر سبتمبر واردات قياسية بلغت 116.33 مليون طن، بزيادة 10.6% على أساس شهري و11.7% على أساس سنوي، لتواصل الصين تجاوز حاجز 100 مليون طن للشهر الرابع على التوالي. وتخطت هذه الكميات توقعات المحللين التي تراوحت بين 100 و106 ملايين طن.
جاء هذا الأداء مدعومًا بعودة العديد من مصانع الصلب الصينية إلى العمل بعد فترة من القيود المرتبطة بالاحتفالات الوطنية في سبتمبر، حيث ارتفع متوسط الإنتاج اليومي من الحديد الزهر إلى 2.42 مليون طن بنهاية الشهر، مقارنة بـ 2.4 مليون طن في أغسطس، بحسب بيانات ماي ستيل.
ويشير خبراء الصناعة إلى أن هذا النشاط القوي في الواردات لا يعكس فقط تعافي الطلب المحلي، بل أيضًا استمرار الطلب المستقر على الصلب الصيني في الأسواق الخارجية.

























