أرقام عن صناعة الحديد والصلب العربية 2024

• لقد تلقينا للتو أحدث أرقام عن صناعة الصلب العالمية، والتي نشرتها منظمة الصلب العالمية World Steel بالإضافة الى عدد من المؤشرات ما بين الإنتاج والاستهلاك إلى الأداء البيئي الذي يشكل الاهتمام الرئيسي للمصنعين والمنظمات العالمية كمنظمة OECD و منظمة World Steel وغيرها.

• بالنسبة للمنطقة العربية ، كان أداها جيد مقارنة بالعالم ( -0.1% ) ، حيث بلغ إجمالي إنتاج الصلب الخام 40 مليون طن عام 2023، بزيادة قدرها 5٪ مقارنة بعام 2022.

• وتعتبر هذه الأرقام مشجعة حيث نجد دولتان عربيتان هما مصر والمملكة العربية السعودية اللتان تحافظان على تصنيفهما ضمن أكبر عشرين دولة منتجة للصلب عالميًا لعام 2023، بإنتاج 10.4 مليون طن و9.9 مليون طن على التوالي.

• أما على مستوى ترتيب شركات الصلب العربية عالميا ، فقد صعدت حديد عز (مصر) بـ 7 مراكز بين عامي 2022 و2023 واحتلت المركز 60 في العالم بين أكبر المنتجين العالميين بإنتاج (6.17 مليون طن)، وشركة حديد (المملكة العربية السعودية) في المركز 68 بإنتاج (5.5 مليون طن) وحديد الإمارات في المركز 105 بإنتاج ( 3.24 مليون طن).

• بالنسبة للأداء البيئي في المنطقة العربية، فإن الشركات العربية أقرب إلى تحقيق التحول البيئي حيث تتميز عن غيرها بأن 67% من إنتاجها يأتي من عملية الاختزال المباشر و23% من افران الكهرباء، على عكس مناطق العالم الأخرى التي تعتمد على عملية الأفران العالية بأكثر من 72%  إلا أن تقدم الشركات العربية تجاه هذا الهدف لا يحدث بالوتيرة المطلوبة وبطريقة متجانسة اذ يمكننا تصنيف الشركات العربية إلى قسمين:

• القسم الأول تتصدرها الإمارات العربية المتحدة ومصر والمملكة العربية السعودية وسلطانة عمان التي تحقق تقدماً كبيراً في هذا المجال، حيث حصلت مؤخرا شركة حديد الامارات أركان على لقب رائد استدامة الصلب لعام 2024 من منظمة الصلب العالمية World Steel.

• والقسم الثاني هي الشركات التي تسير بخطى متباطئة بحيث أول أولوياتها هي تغطية احتياجات الاسواق المحلية من منتجات الصلب والحفاظ على العمالة القائمة ويأتي الالتزام البيئي من الاولويات التالية ولكن على المدى المتوسط ستتجه هذه الشركات حتماً نحو الالتزام البيئي عندما تقوم بالتصدير وفتح أسواق جديدة ، ولذا ينبغي مرافقة هذه الشركات على المدى المتوسط ووضع برنامج عمل لتحقيق الهدف المنشود إليه وهذا ما ستقترحه اللجنة الفنية للاتحاد العربي للحديد والصلب في برنامجها 2024/2025.

• وقد أبدى اعضاء الاتحاد العربي للحديد والصلب ارتياحهم وتفاؤلهم خلال اجتماعات مجلس الادارة الجمعية العامة الأخيرة للاتحاد التي انعقدت بالجزائر العاصمة يومي 19 و20 مايو 2024، من خلال مؤشرات صناعة الصلب العربية عام 2023 وآفاق 2024 بالرغم من الازمات التي مرت على المنطقة العربية والعالم.

ونحن على استعداد دائم لتلقي أي اقتراحات او استفسارات.

الدكتور كمال جودي
الأمين العام

 

Twitter
Facebook

المزيد

Ezz-780-1
kuwit-steel3
mih-1