القاهرة 24 : مسؤول يكشف دوافع استحواذ الصندوق السيادي السعودي على أكبر شركة حديد بالمملكة

قال محمد صالح الجبر، نائب رئيس اللجنة الوطنية لصناعة الحديد في السعودية، إن استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على شركة سابك، أكبر شركة لصناعة الحديد في السعودية، بقيمة تناهز 3 مليارات دولار، جاء بغرض تعزيز صناعة الحديد والصلب في المملكة.

وأشار خلال جلسة أدارها جورج متي، رئيس قطاع التسويق في شركة حديد عز، ضمن مؤتمر صحفي لقمة الصلب العربي، بحضور رجل الأعمال أحمد عز، رئيس شركة حديد عز، إلى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودية يستهدف رفع إنتاج المملكة من صناعات الحديد والصلب.

وأوضح المسؤول في اللجنة الوطنية لصناعة الحديد السعودية، أن صندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي السعودي، يستهدف إنشاء كيان عملاق لصناعة الحديد في المملكة، عقب استحواذه على شركة سابك وشركة الراجحي للصلب.

وأضاف الجبر، أن المملكة العربية السعودية تعتبر من أكبر الدول المنتجة للحديد والصلب في المنطقة العربية، كما أنها تتوسع في العديد من المشاريع الإنشائية التي تحتاج المزيد من إنتاج الحديد في المملكة.

وفي الجلسة ذاتها، قال محمد زادا، رئيس إحدى القطاعات في شركة السويس للصلب، إن صناعة الصلب مرتبطة بالنواحي الجيوساسية، وهناك الكثير من التحديات التي تقابل صناعة بشكل سنوي.

وأوضح أنه من أبرز التحديات التي واجهت صناعة الصلب، ارتفاع معدلات الفائدة العالمية مؤخرًا، وارتفاع الفائدة في مصر، مما رفع التكلفة على صناعة الحديد وفي نفس الوقت تحديات الحرب الروسية التي أثرت على سلاسل الإمداد، مشيرًا إلى تراجع إنتاج حديد التسليح 11% خلال العام الحالي كما هناك العديد من المصانع التي توقفت عن العمل، بفعل الاعتماد على منتجات مستوردة.

وفي الجلسة ذاتها، قال رجل الأعمال المصري أحمد عز، رئيس شركة حديد عز، إن الطاقة الإنتاجية للصلب الخام في مصر، 17 مليون طن سنويا عبر 7 شركات عملاقة، باستثمارات مليار دولار.

المصدر : القاهرة 24

Twitter
Facebook

المزيد

Ezz-780-1
kuwit-steel3
mih-1