وكالة كونا : انطلاق أعمال قمة الصلب العربي لمناقشة المتغريات الاقتصادية في العالم

انطلقت اليوم الأحد فعاليات قمة الصلب العربي الـ 16 بالتعاون مع شركة حديد عز  المصرية لمناقشة المتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية والمناخية التي يشهدها العالم وتأثيرها الكبير على صناعة الحديد والصلب عربيا وعالميا.
وأكد رئيس الاتحاد العربي للصلب عواد الخالدي في كلمته الافتتاحية للمؤتمر أهمية التعاون في مجال الحديد والصلب لتنمية هذا المجال في المنطقة العربية.
وقال ان صناعات الحديد والصلب لها دور كبير في تنمية ودعم الاقتصاديات في الدول لا سيما دورها في دعم المشاريع في الوطن العربي.
ومن جانبه بدأ رئيس مجموعة شركات حديد عز ، المهندس أحمد عز كلمته بتوجيه رسالة قوية دان فيها العدوان اإلسرائيلي الجاري في قطاع غزة ضد حوالي 4ر2 مليون فلسطيني في القطاع.
وندد باستمرار التصعيد العسكري الغاشم والدعوة الى التهجير القسري لمدنيين عزل واصفا اياها بسياسات عقاب جماعي دانها العالم كافة.
وفيما يتعلق بقمة الصلب العربي 16  أشاد عز بدور الاتحاد في استمراريته في تنمية ونجاح هذا المجال “المهم” مشيرا الى ان الاتحاد يقوم بدور جيد لدعم هذه الصناعة والتكامل الصناعي بين دول المنطقة.
وقال ان صناعة الصلب العربية شهدت نموا وتحديثا ونجاحات “مهمة” في هذا المجال مشيرا الى اهمية مقارنة انتاج العالم العربي من الصلب في بداية الالفية الجديدة وانتاج عام 2022 اي بعد ربع قرن من الزمن مضيفا “سنجد ان الانتاج ارتفع من تسعة ملايين طن إلى أكثر من 39 مليون طن اي بنسبة نمو بلغت 314 في المئة”.
واعتبر ان هذا يعد انجازا كبيرا في ظل تحديات دولية وعالمية بالنسبة لصناعة الصلب في المنطقة العربية مشيرا في هذا الاطار الى نجاحات هذه الصناعة في الكويت والسعودية والامارات والمغرب والجزائر وقطر.
واشار عز الى ان متوسط استهالك الفرد في العالم العربي يتراوح ما بين 100 الى 110 كيلو في الوطن العربي  مقارنة بالعالم الصناعي المتقدم الذي يصل فيه من 480 الى 490 كيلو موضحا “اننا ما زال امامنا الكثير من خلال الفرصة الهائلة في صناعة الصلب العربية”.
ولفت الى ان انتاج العرب من صناعة الصلب هو 2 في المئة من انتاج العالم رغم ان عدد سكان العالم العربي يصل الى 7 في المئة من سكان العالم مبينا ان مساهمة العالم العربي في الاقتصاد العالمي تكاد تقترب من 4 في المئة وهذا يبشر بان ثمة فرصا مهمة للاستثمار في صناعة الصلب في الوطن العربي.
ويناقش المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان “فرص االستثمار في صناعة الحديد والصلب في الدول العربية” على مدى يومين عدة موضوعات منها تكنولوجيا الصلب الاخضر وتداعيات الحرب الروسية الاوكرانية على صناعة الصلب ةالازمات الاقتصادية العالمية وتأثيرها على صناعة الصلب العربية وتأثير أسعار النفط والغاز على اقتصاديات صناعة الصلب.
كما يبحث فرص وتحديات الاستثمار في صناعة الصلب العربي وقدرة الدول العربية على انتاح صلب ذو قيمة مضافة والاقتصاد الدائري “الخردة الخضراء” ودوره في التنمية المستدامة لصناعة الصلب والمواد الاولية ومستلزمات الانتاج ومدى تأثيرها على مستقبل صناعة الحديد والصلب العربية.
وشارك في المؤتمر العديد من الشركات منها شركات انتاج الصلب والدرفلة وموردي تكنولوجيا إنتاج الصلب وموردي الخامات الاولية لصناعة الحديد والصلب والشركات التي تعمل في مجال تجارة الحديد والصلب والشركات المستخدمة لمنتجات الحديد والصلب وموردي المعدات التكنولوجية.
وبالتزامن مع اعمال المؤتمر نظم الاتحاد العربي المعرض الدولي للحديد والصلب 2023  والذي شكل بيئة مناسبة للشركات لعرض منتجاتها من الحديد والصلب.

Twitter
Facebook

المزيد

Ezz-780-1
kuwit-steel3
mih-1