Ezz_Web_Banner_Side_280x200
qatar_steel2
SMS group
Steelco
Awards
SteelOrbis
steelradar
Arab Steel Summit

السعودية : 27 مليار ريال استثمارات جديدة وتخفيضات ضريبية لمدة 20 عاما في المناطق الاقتصادية الخاصة

أعلن منتدى الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة عن استثمارات جديدة بأكثر من 27 مليار ريال بالشراكة مع البرنامج السعودي لاستقطاب مقار إقليمية للشركات العالمية ، فيما كشف محمد الجدعان وزير المالية عن توفير حوافز ضريبية متنوعة للمستثمرين. في المناطق الاقتصادية والعمل على التخفيضات الضريبية لمدة 20 عامًا حتى يتمكن المستثمرون من التخطيط على المدى الطويل.

وقال الجدعان في جلسة الإطار التنظيمي للمناطق الاقتصادية الخاصة خلال الملتقى الذي عقد في الرياض أمس بحضور م. أكد أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، ونبيل خوجة أمين هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة ، أنه سيتم تقديم إعفاءات دائمة من ضريبة التأمينات الاجتماعية لصاحب العمل. وإعفاء دائم من ضريبة القيمة المضافة للمعاملات بين الشركات في المنطقة الاقتصادية وبين الشركات في المناطق الاقتصادية المختلفة.

وأوضح الجدعان أن المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة التي حصلت على ثلاث تقييمات إيجابية من وكالات التصنيف الثلاث هذا العام ، مشيرًا إلى أن رحلة رؤية السعودية 2030 التي بدأت قبل سبع سنوات تؤكد أنها تسير على الطريق الصحيح ، مثل المملكة العربية السعودية. تشهد نموا وزخما ، إضافة إلى ثقة القطاع الخاص.

وأشار إلى أن المناطق الاقتصادية ستسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة وجذب الاستثمار وخلق فرص العمل وتعزيز الصادرات وبناء القدرات الإنتاجية ، وأن برنامج المناطق الاقتصادية الخاصة يمثل مشروعا مهما للتحول الاقتصادي في المملكة. مبينا أن أهدافها وعملياتها متوافقة تماما مع أهداف رؤية السعودية 2030.

أعلنت الهيئة السعودية للمدن والمناطق الاقتصادية الخاصة عن توقيع مذكرات تفاهم بين المناطق الاقتصادية الخاصة برأس الخير وجازان ، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية ، والمنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية ، والمنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة ، والمنطقة الدولية الخاصة بالحوسبة السحابية والمعلوماتية. المستثمرين.

وكشفت الهيئة أن قيمة الاستثمارات الجديدة التي تم الإعلان عنها خلال ملتقى الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة بالسعودية بلغت أكثر من 27 مليار ريال بالشراكة مع البرنامج السعودي لاستقطاب مقار إقليمية للشركات العالمية.

وأشارت إلى أن المناطق الاقتصادية الخاصة الأربع الجديدة ، التي أطلقها مؤخراً الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء ، حصلت على تراخيص رسمية ، وتشمل منطقة الحوسبة السحابية الأولى في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالرياض. بالإضافة إلى المناطق الاقتصادية الخاصة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. رأس الخير وجازان.

تشكل المناطق الاقتصادية الخاصة منصات لوجستية وصناعية متكاملة ، تتمحور حول المستثمر ، لتقديم تجربة استثمارية استثنائية ، وترسيخ مكانة المملكة كبوابة عبور للشرق الأوسط وأفريقيا ، وربط بين أسواق الشرق والغرب.

وفي سياق متصل أعلن المهندس أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، إعفاء المناطق الاقتصادية الخاصة من متطلبات السعودة ، لافتاً إلى أن طبيعة المناطق الاقتصادية الخاصة المعلن عنها تهدف إلى استقطاب الشركات العالمية في بعضها. الصناعات التي في مراحلها الأولى وتريد الانتقال إلى المملكة. . وكشف أن وزارته صممت حوافز من خلال حزم مخصصة ، بعد دراسة متأنية للغاية للمعايير العالمية والإقليمية لضمان أن هذه الحوافز تنافسية ومرنة في نظر المستثمرين العالميين.

ولفت إلى أن من الحوافز المهمة جدا وربما للمستثمرين الإعفاء من متطلبات السعودة ، بحيث لا تخضع المناطق الاقتصادية الخاصة لقواعد السعودة مقارنة بالاقتصاد الأساسي.

وأشار الراجحي إلى أنه مع ذلك ، سيحصل المستثمرون على حوافز من صندوق تنمية الموارد البشرية إذا اختاروا توظيف سعوديين ، وستتاح لهم فرصة الاستفادة من الاقتصاد الأساسي إذا قرروا ذلك أيضًا.

وأشار إلى أن المناطق الاقتصادية الخاصة ستعمل على استقطاب الشركات والخبرات العالمية التي ستدعم المواهب المحلية والعالمية في السعودية ، مبينا أن القوى العاملة في المملكة هي الأكثر تنوعا في العالم ، وتضم أكثر من 180 جنسية في المملكة. البيئة الاقتصادية الحالية ، وذلك من خلال عشرة ملايين عامل. مشيرة إلى أن السعوديين يشكلون 25 بالمائة من القوة العاملة.

وأشار إلى أن معظم استراتيجية سوق العمل التي أطلقتها الوزارة وتشمل 28 مبادرة ، تم تنفيذها وبدأت تؤتي ثمارها أو في طريقها للانتهاء ، مبينا أن القطاع الخاص قد نجح خلال ثلاث سنوات. لتوظيف أكثر من 500 ألف مواطن معظمهم حديثي التخرج.

Twitter
Facebook

أخبار ذات صلة

Ezz-780-1
kuwit-steel3
mih-1

اخر الأخبار