Ezz_Web_Banner_Side_280x200
qatar_steel2
SMS group
Steelco
Awards
SteelOrbis
steelradar
Arab Steel Summit

قمة الصلب العربي تدعو الى خلق سوق اقليمي عربي بديل في ظل القيود البيئة العالمية

انعقدت الاحد الماضي أعمال قمة الصلب العربي الـ 16 ، بجمهورية مصر العربية التى نظمها الاتحاد العربي للحديد والصلب بالتعاون مع حديد عز تحت رعاية معالي وزير التجارة والصناعة  المهندس أحمد سمير وهى الحدث الأكبر والأكثر أهمية لصناع الصلب فى الوطن العربي  تحت شعار “  فرص الاستثمار في صناعة الحديد والصلب  في الدول العربية ” بمشاركة قاربت 400 مشارك من كبرى الشركات العربية وكبار الاقتصاديين ورجال الأعمال ، والذي يكتسب أهمية خاصة في ظل المتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية التي يشهدها العالم وتأثيرها الكبير على صناعة الحديد والصلب.

وفي الجلسة الافتتاحية وقف المشاركون دقيقة حداد على أرواح شهداء غزة، وسط إدانة للعدوان الإسرائيلى على القطاع والذى أسفر عن سقوط آلاف القتلى والجرحى.

السيد عواد الخالدي يدعو الى التكامل والتعاون بين الدول العربية

وبدأت أعمال المؤتمر بكلمة ترحبية من رئيس مجلس ادارة الاتحاد العربي للحديد والصلب السيد عواد الخالدي الذي دعى الى التقارب والتكامل  والاستفادة من التجارب والخبرات العربية والاطلاع على مستجدات التكنولوجيا الحديثة واشار الى انه يأمل أن تَصُبَ جُهود الاتحاد في تطوير هذه الصناعة في الدول العربية.

الدكتور كمال جودي يدعو الى خلق سوق اقليمي عربي بديل في ظل القيود البيئة العالمية

وقد قال الامين العام للاتحاد العربي للحديد والصلب الدكتور كمال جودي في كلمته الافتتاحية ” لقد قطعت الدول العربية شوطاً كبيراً في صناعة الصلب، ولا تزال الشركات الصناعية العربية القائمة على إنتاج الحديد والصلب تقوم بتطوير هذه الصناعة لكي تأخذ مكانتها الطبيعية  كعنصر استقرار اقتصادي واجتماعي في الوطن العربي.”

واشار في كلمته الى أن النمو صناعة في السنوات الماضية كانت تعتمد بشكل كبير على المشروعات القاعدية الحكومية الضخمة التي كانت تُشجع وتدعم الصناعة المحلية.

ودعى شركات الحديد والصلب العربية لتغيير مفهومها من الاعتماد على الاسواق المحلية مهما طال و العمل على تطوير منتجاتها بأحدث الابتكارات والتقنيات للقدرة على المنافسة والدخول الى اسواق جديدة في ظل القيود البيئية العالمية الجديدة التي سوف تحد من القدرات التصديرية للشركات العربية الغير ملتزمة في أجال 2030.

وقال “لذا فاننا ملتزمون بالعمل معا للتعامل مع هذه التحديات وتحويلها إلى فرص للتطور والتكامل بيننا لكي يحقق قدرتنا على خلق سوق اقليمي عربي بديل يلبي طموحات كل الشركات الصلب العربية  في ظل ما نشهده من تكتلات اقليمية عالمية “.

 احمد عز يدعو الى التضامن مع غزة والاستثمار في مصر

ثم بداء المهندس احمد عز مؤسس ورئيس حديد عز كلمته بالدعوة الى دقيقة حداد على أرواح شهداء غزة، وسط إدانة للعدوان الإسرائيلى على القطاع والذى أسفر عن سقوط آلاف القتلى والجرحى تعبيرا عن تتضامن  مصنعي الصلب العرب الشعب الفلسطينى.

واستعرض نشأة صناعة الحديد والصلب المصرية التي بدأت منذ عام 1917 مع  الجيولوجى لبيب نسيم  الذي اكتشف  اول خامات  الحديد بجنوب مصر الى الآن بعد النجاحات الكبيرة التي احدثها الاستثمار في صناعة الحديد والصلب والتي تقدر بـ 10 مليار دولار ، أصبحت الطاقات الانتاجية 17 مليون طن من خلال 7 مصانع متكاملة واكثر من 30000 الف عامل ودعى المهندس أحمد عز رجال الاعمال الاسثمار معاً في اقتصاد مصر سواء المدفوع بالصناعة او المدفوع بالانشاءات وقال ان المستقبل مبشر بالنسبة للتنمية في مصر من خلال الاسثمارات الصناعية  وانها مؤهلة من أي وقت مضى.

واشار ان صناعة الحديد والصلب خطت خطوات واسعة من انتاج 9 مليون طن عام 2000 الى 38 مليون طن عام 2022 واشار الى انتاج الدول العربية من الصلب يقدر بـ 2% من انتاج العالم بينما يبلغ عدد السكان 7% من عدد سكان العالم كما ان نصيب الفرد من الصلب مازال قليل بـ حوالي 100-110 كم  مقارنة 480-490 كم نصيب الدول المتقدمة حيث تعد فرص للاستثمار في المنطقة العربية في صناعة الحديد الصلب كبيرة حيث يرتبط التقدم والنمو الاقتصادي ارتباطا وثيقا بمعدل النمو في صناعة الحديد والصلب.

وفي نهاية كلمته اشاد بالاتحاد العربي للحديد والصلب واعتبرها نموذج للنجاح والاستمرارية والاثر الكبير على اعضاءه.

Twitter
Facebook

أخبار ذات صلة

Ezz-780-1
kuwit-steel3
mih-1

اخر الأخبار