Ezz_Web_Banner_Side_280x200
qatar_steel2
SMS group
Steelco
Awards
SteelOrbis
steelradar
Arab Steel Summit

عُمان : فالي توقع اتفاقية لإنشاء مجمَّع صناعي متكامل للصلب الأخضر بالدقم

وقعت شركة “فالي” على اتفاقية حجز أرض مع شركة ميناء الدقم لإنشاء مجمَّع صناعي متكامل للحديد الأخضر في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على مساحة تقدر بـ 6.78 كيلومتر، وسيضم 3 مصانع تتمثل في تركيز الخام، والقولبة الخضراء، والحديد المختزل.

كما وقعت شركة “فالي” على مذكرة تفاهم مع شركة “مرافق” بهدف تزويد المجمع بالكهرباء والطاقة والخدمات الأخرى من قبل “مرافق” باعتبارها مزودًا لخدمات البنية الأساسية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

ووقَّع الاتفاقية والمذكرة كلٌّ من إدواردو بارتولوميو الرئيس التنفيذي لشركة “فالي”، وريجي فيرمولين الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم، والمهندس عبدالله بن محمد الهاشمي المدير التنفيذي لشركة “مرافق”.

وقال سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة إنه من المتوقع أن ينتج هذا المشروع المواد الأولية لصناعات الحديد، مؤكدًا أن كافة الأطراف في هذا المشروع تحرص على تعزيز استخدام الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر في منشآت المشروع المخطّط إنشاؤها في ميناء الدقم.

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لشركة “فالي” أن هذه الاتفاقية تشكّل محطةً مهمة للشركة لتعزيز دورها في ضمان استدامة قطاع التعدين، وتتطلع إلى الاستفادة من الآفاق والفرص الواعدة التي يجسِّدها مشروع المجمع الصناعي المتكامل، وتفعيل إسهامه المرجوّ لدعم توجّه القطاع نحو اعتماد عمليات تشغيلية مستدامة وخضراء.

من جهته أشار الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم إلى أن اختيار هذا المشروع لميناء الدقم نظرًا لموقعه الاستراتيجي على طريق التجارة الدولية وقربه من الأسواق الإقليمية الكبيرة، حيث من المقرر أن يكون ميناء الدقم أيضًا مركزًا مستقبليًّا للهيدروجين الأخضر ومنتجاته المشتقة، معربًا عن أمله في أن يبرز ميناء الدقم كواحد من الوجهات الرئيسة لتصنيع الحديد الصلب الأخضر.

وأكد المدير التنفيذي لشركة “مرافق” أن الشركة ستقوم بتوفير الخدمات للمشروع الجديد متضمنة المياه الصناعية والمتطلبات الأخرى ذات العلاقة.

وبيَّن عباس بن إرشاد اللواتي المدير التنفيذي لصالة “استثمر في عُمان” أن الصالة تعد نافذة موحدة لتقديم خدمات متكاملة للمستثمرين وعرض الفرص الاستثمارية التي يفوق حجمها مليون ريال عُماني، بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بحسب أفضل الممارسات العالمية وتعنى بخدمة ورعاية المستثمرين ضمن منظومة متكاملة معنية بالاستثمار في سلطنة عُمان.

وتستهدف “فالي” عبر هذا المشروع إلى تخفيض صافي انبعاثات غازات النطاق الثالث لديها بنسبة 15 بالمائة بحلول عام 2035م وتخفيض مطلق انبعاثات غازات النطاقين الأول والثاني لديها بنسبة 33 بالمائة بحلول عام 2030م، والوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2050م.

وقد صمم مشروع المجمع الصناعي لإنتاج الحديد المختزل ومنتجات الصلب الأخرى وتوريدها للأسواق المحلية والعالمية، مع خفض مستوى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة كبيرة، حيث يُقلّل استخدام الغاز الطبيعي لإنتاج الحديد المختزل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 60 بالمائة مقارنة مع إنتاج الحديد الخام بطريقة دمج أفران الصَّهر وأفران الأكسيجين الأساسية، وسيتم اعتماد الطاقة المتجدّدة ووقود الهيدروجين في المستقبل عوضًا عن الغاز الطبيعي.

Twitter
Facebook

أخبار ذات صلة

Ezz-780-1
kuwit-steel3
mih-1

اخر الأخبار