Ezz_Web_Banner_Side_280x200
qatar_steel2
SMS group
Steelco
Awards
SteelOrbis
steelradar
Arab Steel Summit

مذكرة تعاون لدراسة واستكشاف تطوير مجمّع صناعي متكامل في سلطنة عُمان

وقعت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار مذكرة تعاون مع فالي إس إيه «فالي» وبالشراكة مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، والبرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات «نزدهر»، وتتضمن مذكرة التعاون دراسة واستكشاف جدوى تطوير مجمّع صناعي متكامل في سلطنة عُمان يتماشى مع الأولويات العالمية المتمثلة في تحديد أثر انبعاثات الكربون بحلول عام 2050.

وستتعاون الوزارة وفالي في تطوير مجمع صناعي لإنتاج معادن الاختزال المباشر ومرافق التركيز والتكامل، حيث يؤدي إنتاج الحديد المقولب (HBI) باستخدام الغاز الطبيعي إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة (60%) عن الانبعاثات الناجمة عن إنتاج الحديدوباتباع هذا المسار المتكامل وباستخدام الهيدروجين، يمكن القضاء على انبعاثات الكربون.

وتعكف الوزارة وفالي حاليًا على تقييم المسؤوليات والفرص؛ فمن المتوقع أن تضطلع فالي بالاستثمار في مصنع تركيز وقولبة يتخذ من سلطنة عُمان موقعًا له وبناء هذا المصنع وتشغيله بحيث تضمن توريد خام الحديد. ومن المتوقع أن تعزز الوزارة -بالتعاون مع فالي- تطوير المجمع من خلال بناء المرافق اللوجستية المطلوبة، والاستثمار في مصانع الاختزال المباشر وتشييدها وتشغيلها. وقد تُوجه دعوة إلى أطراف جديدة في المستقبل للدخول في شراكات مع المجمع، ومن المتوقع أن يتوسع المجمع بالتوريد للأسواق المختلفة في جميع أنحاء العالم؛ لتعزيز إزالة الكربون في صناعة الصلب.

Twitter
Facebook

أخبار ذات صلة

Ezz-780-1
kuwit-steel3
mih-1

اخر الأخبار