[pj-news-ticker]

Todays News
:

تأثير أسعار الخامات على صناعة الحديد والصلب

تأثير أسعار الخامات على صناعة الحديد والصلب

 

جرت العادة على أن ارتفاع بعض السلع مثل النفط تؤثر على تعافي الاقتصادي العالمي ولكن يوجد سلعا أخرى لا تقل اهمية على تأثيرها ويعكس انتعاشها تطور إيجابي لمعدلات النمو وتعافي الاسواق والاقتصاد العالمي.

 

وتعكس حركة سوق الحديد على سبيل المثال مؤشرا على تحسن الطلب الفعلي في القطاعات المحركة للاقتصاد ويعد مقياسا لنشاط القطاعات الصناعية إذ يعتبر خام الحديد المكون الرئيسي لإنتاج الصلب والذي يدخل بدوره في صناعات لا حصر لها.

 

ومع ارتفاع أسعار خام الحديد الى مستويات قياسية تجاوزت 220 دولار للطن ارتفعت معه منتجات الصلب النهائية الى مستويات قياسية حتى عندما بدأ تراجع في اسعار خام الحديد بداية من النصف الثاني من 2021 ارتفت اسعار الطاقة من فحم الكوك المصدر الرئيسي للطاقة في الافران العالية وكذلك ارتفاع اسعار الغاز الطبيعي والنفط الى مستويات قياسية ساعدت على الحفاظ على اسعار الصلب في مستويات مرتفعة وبداية تعافي صناعة الصلب التى عانت خلال الفترة الماضية.

 

تأثير الصين على سوق الصلب العالمي

 

وبإعتبار أن الصين أكبر منتج في العالم للصلب، فإن التغيرات في السوق الصيني تلقى صدى قويًا في الأسواق العالمية، وجاء الارتفاع الأخير في أسعار خام الحديد بالتزامن مع انتعاش الطلب العالمي على الصلب وفي ظل اتجاه بكين لتبني قيود على الإنتاج لمكافحة التلوث أشارت الحكومة الصينية إلى أنها لم تعد ترغب في تحمل الأعباء البيئية الهائلة الناجمة عن صناعة الحديد والصلب ، وهو ما يدفعها لخفض الانتاج عبر تدابير مثل رفع الإعفاءات الضريبية المقررة على 146 منتجا من صادرات الصلب وكذلك رفعت رسوم تصدير الحديد الزهر والسبائك الحديدية، وأعفت بعض الواردات من الرسوم المؤقتة.

 

بالاضافة الى تعهد الصين بضمان انخفاض إنتاج الصلب الخام في عام 2021 قد يؤدي إلى احتمال وجود اختلال بين العرض والطلب في سوق الصلب ولكن تقلص الطلب في مجالات استهلاك الصلب الرئيسية مثل العقارات وإنشاء البنية التحتية في الصين بالاضافة الى تعديل ضريبة تصدير الصلب سوف يوازن بين العرض والطلب في السوق المحلي للصلب في الصين.

 

ويعتقد المحللون عمومًا أن الطلب على الصلب في النصف الثاني من العام سيكون أضعف من النصف الأول من العام ، وأن سياسية خفض الإنتاج في الصين تكون مناسبة تمامًا للحفاظ على مستوى الاسعار.

 

ارتفاع ارباح الشركات

 

في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي ، سجلت شركات صناعة الصلب الصينية الأعضاء في جمعية الحديد والصلب الصينية (CISA) إجمالي ربح قدره 226.8 مليار يوان (35.1 مليار دولار) ، بزيادة 2.2 % على أساس سنوي.

 

كما استفادت شركة ارسيلورميتال ، أكبر شركة للصلب في العالم ، من التعافي بعد ان اعلنت عن أعلى أرباح ربع سنوية لها منذ 13 عامًا بلغت 5.1 مليار دولار ، أي ما يقرب من سبع مرات أعلى من 700 مليون دولار في العام السابق ، متجاوزة التوقعات.

 

كما ارتفت ارباح شركات موردي خام الحديد حيث سجلت شركة بلوسكوب لصناعة الصلب الأسترالية أرباحًا صافية قدرها 1.19 مليار دولار أسترالي (875.45 مليون دولار) مقارنة بأرباح صافية قدرها 96.5 مليون دولار أسترالي في السنة المالية السابقة. وعزت الشركة الزيادة إلى زيادة عائدات مبيعات الشركة بنسبة 14 % على أساس سنوي لتصل إلى 12.87 مليار دولار أسترالي (9.44 مليار دولار) ، بسبب ارتفاع أسعار الصلب العالمية والطلب القوي .

 

وقد تمكنت شركة ريو تينتو من زيادة الأرباح بنسبة تصل إلى 12.17 مليار دولار بزيادة 156% خلال النصف الاول من عام 2021.

 

ولم يقتصر ارتفاع الارباح على الشركات العالمية بل حققت شركة حديد عز أرباحاً بلغت 2.39 مليار جنيه خلال الستة أشهر المنتهية في يونيو الماضي، مقابل خسائر بلغت 2.77 مليار جنيه بالنصف الأول من 2020 وارتفعت مبيعات الشركة خلال الفترة إلى 30.42 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 17.82 مليار جنيه في النصف الأول من العام الماضي.

 

وسجلت شركة حديد سابك أرباحًا تشغيلية قدرها 0.33 مليار ريال سعودي (0.09 مليون دولار أمريكي) في الفترة من يناير إلى مارس 2021 مقابل خسائر الربع الرابع 2020 والربع الأول 2020.

 

بصفة عامة كان النصف الاول من عام 2021 جيدا على صناعة الصلب وعلى الرغم من ذلك ، لا يزال الانخفاض في الاستهلاك يعيق التطورات الإيجابية في قطاع الصلب في الدول العربية .

 

 د. كمال جودي

 الامين العام 

الاتحاد العربي للحديد والصلب