[pj-news-ticker]

Todays News
:

Meetings of the Board of Directors and General Assembly of the Arab Iron and Steel Union

AISU News

عقد الاتحاد العربي للحديد والصلب اجتماعاته السنوية (للدورة العادية الـ 118 لمجلس الادارة والدورة العادية الـ 51 للجمعية العامة) في مدينة دبي / دولة الامارات العربية المتحدة خلال القترة من 2 ــ 3 أيار “مايو” 2018 بحضور ممثلي شركات الحديد والصلب الأعضاء وذلك لمناقشة التقرير السنوي المقدم من الامانة العامة للاتحاد.

 

 

كما ناقش السادة أعضاء مجلس الإدارة على هامش هذه الاجتماعات كيفية النهوض بصناعة الصلب العربية والمشاكل التي تعيق ازدهار هذه الصناعة فى ظل التحديات الدولية والاقليمية .

 

 

وقد اشار السيد / عواد الخالدي رئيس مجلس ادارة الاتحاد العربي للحديد والصلب ورئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة المتحدة لصناعة الحديد ( حديد الكويت ) فى كلمته إلى اهتمام الحكومات العربية مؤخرا بحماية صناعة الصلب الوطنية .

 

 

فقد فرضت دول مجلس التعاون الخليجي رسوم وقائية نهائية ضد الزيادة في واردات دول المجلس من المنتجات المسطحة الملونة لمدة 3 سنوات وذلك لحماية المنتجات الوطنية.

 

 

ولهذا يرى الاتحاد العربى للحديد والصلب  أن حماية الصناعات الوطنية أصبحت توجهاً عالمياً لكافة الدول بما فيها الاقتصاديات الكبرى حتى، ولو أن هذا التوجه يتعارض مع اتفاقيات التجارة الدولية التى تسعى لعدم وضع أي اجراءات خانقة لحركة المنتجات .

 

 

لقد اتخذت بعض  الدول العربية اجراءات لحماية منتجاتها الوطنية قبل ان تعلن بعض الدول الكبرى قراراتها والتي اتهمت فيها الدول العربية بخرق اتفاقيات التجارة الدولية بحيث اصبح  هذا التوجه عاملاً اساسياً في استقرار سياسيتها الاقتصادية .

 

 

أبعد من ذلك،  لقد امتدت هذه السياسات ليس فقط على مستوى مواجهة الاغراق من الخارج بل اعطاء الاولوية والافضلية ايضا للمنتجات المحلية على حساب المنتجات المستوردة في انجاز مشاريعها الاستثمارية الوطنية.

 

 

ومن هذا المنطلق يناشد الاتحاد العربى للحديد والصلب الشركات العربية على تطوير آليات التعاون للوصول الى مستوى المنظمات اللاقليمية والدولية والتي تهدف الى توحيد الرؤى حتى نكون قوة فعالة لمواجة هذه التحديات .

 

 

وقد قام الأمين العام للاتحاد العربى للحديد والصلب الدكتور / كمال جودي باستعراض التقرير السنوي للاتحاد حيث تم التركيز على تطوير آليات التعاون بين الشركات العربية العاملة في صناعة الحديد والصلب بصفة مستمرة، ويرجو الاتحاد من الأجهزة المعنية بقضايا الدعم والاغراق والتجارة الخارجية في الدول العربية مساندة صناعة الصلب العربية وحمايتها فى شتى صورها واشكالها .

 

كما قررت الجمعية العامة تنظيم مؤتمرها السنوي ” قمة الصلب العربي 2018 ” بمدينة بيروت في الجمهورية اللبنانية فى اكتوبر 2018  ، وعقد الجمعية العامة القادمة في دولة الكويت بدعوة من السيد / عواد الخالدى رئيس مجلس ادارة والعضو المنتدب للشركة المتحدة لصناعة الحديد ( حديد الكويت ) فى ابريل 2019.