[pj-news-ticker]

Todays News
:

حديد عز: أسواق الشرق الأوسط الأكثر نموا لصناعة الصلب

Steel News

حديد عز : أسواق الشرق الأوسط الأكثر نموا لصناعة الصلب

 

قدم جورج متى – رئيس قطاع التسويق بشركة حديد عز عرضاً حول أسواق الصلب بالمنطقة، بعنوان ” شمال أفريقيا مسار نمو سريع”، في إطار فعاليات مؤتمر الحديد والصلب المقام بدبي.

وأجاب عن عدة تساؤلات هامة، بدأها بتوضيح عن أسباب اعتبار سوق شمال إفريقيا سوقا هاما وجذابا لصناعة الصلب،  مشيرا إلى أن أسواق المنطقة لديها قدرات على النمو تفوق أسواق العالم الأخرى .

وأوضح أن الأداء الاقتصادي بالمنطقة كان أفضل خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

ولفت إلى أن توقعات صندوق النقد الدولي يشير لاستمرار ذلك الأداء حتى عام 2020 ليصل معدل نمو الناتج القومي للمنطقة عام 2019 إلى حوالي 4.6%. وهو ما سينعكس على القطاعات المستهلكة للصلب لتصل لمعدلات نمو أكبر من تلك في منطقة الشرق الأوسط أي دول مجلس التعاون الخليجي وإيران ودول شرق البحر المتوسط.

وأشار إلى أن منطقة شمال أفريقيا تساهم بحوالي 23 مليون طن (أو ما يعادل 31%) من إجمالي استهلاك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذي يبلغ 74 مليون طن، بل أن متوسط النمو السنوي لاستهلاك الصلب بمنطقة شمال أفريقيا منذ عام 2005 قد بلغ 5.6% في حين أن متوسط النمو العالمي 3.6%

كما ركز على توقعات صندوق النقد الدولي بتسارع نمو الأنشطة الاقتصادية بالمنطقة خلال عام 2019، وخاصة في مصر التي تعتبر أكبر أسواق الصلب بالمنطقة والتي من المتوقع أن يبلغ معدل نمو الناتج القومي بها 5.5% بها خلال عام 2019.

كما أوضح أن السبب الرئيسي للنمو المتسارع على الطلب بالمنطقة هو حجم النمو في قطاع التشييد والبناء والذي يعتبر أهم القطاعات المستهلكة لمنتجات الصلب.

وأشار إلى أنه منذ عام 2005 فإن النشاط في ذلك القطاع بالمنطقة بلغ معدل نمو 7.3% سنوياً بالمقارنة بالمتوسط العالمي الذي يبلغ 2% فقط، ومتوسط الشرق الأوسط الذي يبلغ 5.1%. ونظراً للتحسن الاقتصادي، فإن التوقعات تشير إلى استمرار النمو في نشاط قطاع التشييد والبناء بمعدلأعلى من 4% في المستقبل القريب.

وعاد متى لإلقاء الضوء على ثاني أهم قطاع من القطاعات المستهلكة للصلب ألا وهو القطاع الصناعي، كصناعة السيارات والصناعات المعدنية وقطاع استخراجات النفط والغاز والتي سيكون لها نصيب من ذلك النمو ولكن بنسبة أقل.

وتوقع أن يصل النمو بذلك القطاع إلى 2.9% خلال العام القادم – وهو ما يتماشى مع معدلات نمو القطاع الصناعي حول العالم – بعد أن بلغ متوسط نموه خلال الاثنى عشر عام الماضية حوالي 1% فقط

وفي هذا الصدد يتوقع رئيس قطاع التسويق بحديد عز أيضا، أن تصل معدلات نمو استهلاك الصلب بالمنطقة خلال العام القادم حوالي 4.4% ليصل إلى 24 مليون طن.

 

 

 


 

المال